أخبار الآن | سدني – أستراليا ( وكالات ) 

صرح رئيس وزراء أستراليا، مالكولم تيرنبول ، أن بلاده ستساعد أمريكا في حال مهاجمة كوريا الشمالية لإحدى المنشآت الأمريكية.

وأوضح تيرنبول، بأن أستراليا مستعدة لتنفيذ التزاماتها التحالفية مع الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الاتفاق العسكري"أنزوس" والمعروف أيضاً باسم اتفاق المحيط الهادئ الأمني.

وقال رئيس الوزراء، بحسب صحيفة ساندي مورنينغ هيرالد: لدينا اتفاق "أنزوس" في حال وقوع هجوم على أستراليا أو على الولايات المتحدة الأمريكية…كل منا سيساعد الآخر، سنقول بوضوح كامل، إذا قامت كوريا الشمالية بأي هجوم، سنعمل وفقاً لـ"أنزوس" وستقدم أستراليا المساعدة للولايات المتحدة الأمريكية.

أكد رئيس الوزراء الأسترالي على أن الحكومة وفي ضوء تهديد كوريا الشمالية، لا تدرس خطط  نشر نظام الدفاع الصاروخي "ثاد" في البلاد.

وأكدت الصحيفة أن هذا السيناريو يعني أن "كانبيرا" (عاصمة أستراليا ) وللمرة الثانية في التاريخ ستلزم نفسها بتنفيذ شروط الاتفاق، حيث كان رئيس الوزراء الأسترالي، جون هوفارد، قد عرض في عام 2001 على واشنطن تنفيذ التزامات بلاده التحالفية بعد هجوم 11 أيلول/ سبتمبر.

هذا، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد هدد الثلاثاء الماضي، بالرد على استفزازات محتملة لكوريا الشمالية بـ"النار والغضب"، فيما هددت بيونغ يانغ من جانبها بضرب جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ بالصواريخ.

يذكر، أن كوريا الشمالية، أطلقت في شهر تموز/ يوليو الماضي صاروخين، قالت الولايات المتحدة إنهما صاروخان عابران للقارات. وتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا يشدد العقوبات على كوريا الشمالية عقب التجارب الصاروخية الأخيرة.

 

إقرأ أيضاً

كوريا الجنوبية: الحوار لا يزال ممكناً مع بيونغ يانغ

الإتحاد الأوروبي يوسع لائحة عقوباته على كوريا الشمالية

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎