أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

صوّت مجلس الشيوخ الأمريكي بفارق صوت واحد على بدء مناقشة إلغاء نظام "أوباماكير" للرعاية الصحية، مستهلا بذلك نقاشا يستمر أياما عدة حول ملف تسبب بانقسام الغالبية الجمهورية منذ أشهر.

ويشكل ذلك أول انتصار للرئيس دونالد ترامب الذي حض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين على تجاهل خلافاتهم وانجاز هذه الخطوة التي تتعثر منذ أشهر.

وأيد خمسون عضوًا بدء المناقشة في حين رفضها خمسون آخرون، ورجح صوت نائب الرئيس مايك بنس الكفة لصالح المؤيدين، الأمر الذي يجيزه له الدستور في حال تساوي الاصوات.

إقرأ: أمريكا تفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية

وحضر السناتور جون ماكين من أريزونا حيث يخضع لعلاج من سرطان الدماغ، وكان من مؤيدي بدء النقاش، واستقبله زملاؤه بالتصفيق.

وتبدأ الثلاثاء عشرون ساعة من المناقشات وستجري عمليات تصويت عدة في محاولة للتوصل الى إلغاء صرف لنظام الرئيس الديموقراطي السابق، أو إلى الغاء مخفف لا تزال ملامحه الجمهورية غامضة.

ولم يظهر حتى الآن أي تفاهم داخل الغالبية الجمهورية، علما بأن المهمة الصعبة تقضي بأن يتوصل الجناح المحافظ ونظيره المعتدل إلى تفاهم حول اصلاح جمهوري مشترك.

وصوت أعضاء المجلس الديموقراطيون الـ48 ضد بدء المناقشة، وانضمت إليهم العضوان الجمهوريتان المعتدلتان سوزان كولينز (ماين) وليزا موركوفسكي (الاسكا).
ورغم أن جمهوريين آخرين سبق أن عارضوا صوتوا بنعم، فإنهم حذروا من أن هذه الخطوة لا تضمن تبنيهم موقفا ايجابيا يوم التصويت النهائي.

إقرأ أيضاً:

إثر خلافه مع ترامب هل يبقى تيلرسون على رأس دبلوماسية أمريكا؟

سفينة أمريكية تطلق عيارات تحذيرية على قارب إيراني

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎