أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

عادة ما تنشط تجارة تهريب البشر على حدود الدول المتأزمة بسبب الفقر أو الحروب، وهي "صناعة" تحكمها عصابات، همها الأساسي جني الأرباح، دون الإلتفات الى أي قيمة إنسانية أو أخلاقية.

فقد عثرت السلطات الأمريكية فجر الأحد 23 يوليو/تموز في موقف للسيارات بولاية تكساس قرب الحدود مع المكسيك على مقطورة شاحنة بداخلها 39 مهاجرا غير شرعي، بينهم تسعة قضوا بسبب الحر الشديد والجفاف بينما نقل الآخرون للمستشفيات واكثر من نصفهم حالتهم خطرة. وفقا للـ"غارديان" البريطانية.

وقال وليام مكمانوس قائد شرطة سان أنطونيو إن مقطورة شاحنة الموت كانت مركونة في موقف للسيارات تابع لمتجر "وول مارت" في المدينة الواقعة على بعد ساعتين بالسيارة عن الحدود المكسيكية.

وأضاف في مؤتمر صحافي أن الناجين الـ30 وبينهم أطفال، نقلوا جميعا الى مستشفيات المدينة بسبب إصابتهم بحالات جفاف وفرط حرارة، مشيرا الى أن بين هؤلاء 17 مصابا تتراوح حالتهم بين "الخطرة" و"الحرجة للغاية".

وأكد مكمانوس أن الشرطة اعتقلت سائق الشاحنة، مشيرا الى أن هذه "المأساة المروعة" هي "على ما يبدو جريمة تهريب بشر".

وأوضح قائد الشرطة "تلقينا اتصالا من أحد موظفي وول مارت بشأن مقطورة مركونة في الموقف. لقد قال إن أحد الأشخاص الذين كانوا داخل الشاحنة طلب منه ماء، فعاد الموظف إليه حاملا الماء، ثم أبلغ الشرطة ووصلنا الى الموقع حيث عثرنا على ثمانية أموات في مؤخرة المقطورة".

ولاحقا أعلن مكمانوس في تصريح لشبكة "سي ان ان" أن الموتى الثمانية هم جميعا رجال بالغون، مشيرا الى أن السلطات المكسيكية تتعاون مع نظيرتها الأمريكية للتعرف على هوياتهم وأن الشرطة لن تعلن عن أسمائهم أو جنسياتهم قبل إبلاغ عائلاتهم.

وليلاً أكد حاكم ولاية تكساس غريغ آبوت ان حصيلة هذه "المأساة المفجعة" هي 9 قتلى و30 مصابا. واضاف ان "تكساس ستواصل توفير الحماية للضحايا الذين سلبوا من اهم حقوقهم الاساسية، وستطبق القانون بالكامل على مرتكبي هذه الجريمة الشنيعة".

من جهته قال قائد جهاز الاطفاء تشارلز هود إن مكيف الهواء في المقطورة لم يكن يعمل، وأن الناجين كانت "حرارتهم مرتفعة عند الملمس".

مثل الفرن

الإتجار بالبشر: شاحنة الموت في تكساس تخطف حياة 9 مهاجرين

وبحسب قائد جهاز الإطفاء فإن الحرارة داخل المقطورة يمكن أن تكون قد وصلت الى 65 درجة مئوية، ما يعني أن الجو بداخلها كان حارا "مثل الفرن"، على حد تعبيره.

وأضاف "لو كانت هذه الشاحنة أمضت الليل في هذا المكان" من دون أن تعثر السلطات عليها "لكنا من دون شك فقدنا غالبية" الذين كانوا بداخلها".

المزيد من الأخبار

ترجيحات بإستعداد كوريا الشمالية لإختبار صاروخي جديد

الشرطة السويسرية تعتقل مهاجماً أصاب عدة أشخاص بمنشار

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎: