اخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أبقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاتفاق النووي مع إيران، متراجعا بذلك عن أحد أبرز وعوده الانتخابية بتمزيق هذا الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران قبل عامين.

وهدد ترامب بالمقابل بفرض عقوبات على إيران لا تتصل ببرنامجها النووي، وانما ببرنامجين عسكريين آخرين، كما أعلن مسؤول أمريكي.

إقرأ: أمريكا ترفع حظر الأجهزة على الخطوط السعودية

وحسب فرانس برس، قال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه إنه بشأن الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران في 14 يوليو 2015 في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، فإن إدارة ترامب تعتبر أن طهران "تلتزم بالشروط" التي ينص عليها، مما يعني عدم فرض أي عقوبات أمريكية عليها بسبب برنامجها النووي.

لكن المسؤول لفت إلى أن الإدارة الأمريكية تعتزم فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجين عسكريين تطورهما، أحدهما للصواريخ البالستية والآخر للزوارق السريعة.

في سياق متصل هدد رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، باستهداف القواعد والقوات الأمريكية المتواجدة في المنطقة إذا ما صنفت الولايات المتحدة الحرس الثوري على قائمة الإرهاب.

وأكد باقري في كلمة له خلال مهرجان للقوات البرية التابعة للحرس الثوري في مدينة مشهد أن "قيام الأمريكيين بالمساواة بين حرس الثورة والمجموعات الإرهابية مع فرض عقوبات مشابهة، يعتبر مجازفة كبيرة لأمريكا وقواعدها العسكرية وقواتها في المنطقة"، وفق ما قال.

وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية نقلاً عن العلاقات الإعلامية لرئاسة أركان القوات المسلحة أن الجنرال باقري أشار في كلمته إلى أن "القدرات الصاروخية الإيرانية هي قدرات دفاعية وغير قابلة للتفاوض تحت أي شرط من الشروط"، حسب تعبيره.

إقرأ أيضاً:

رايتس ووتش: على إيران فتح السجون أمام الهيئات الحقوقية

إيران هي مصدر العتاد والأسلحة التي تملكها طالبان

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎