أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( ماهرأبولبدة)

يحيي العالم , اليوم العالمي لمهارات الشباب 2017 تحت شعار "تنمية المهارات لتعزيز فرص عمل الشباب".ويهدف الاحتفال إلي التنبيه على نوعية الدعم والتدريب اللذان ينميان مهارات الشباب وقدراتهم إذ يواجه الشباب زيادة بنسبة البطالة بشكل كبير.

يحي العالم اليوم العالمي لمهارات الشباب تحت شعار "تنمية المهارات لتعزيز فرص عمل الشباب".إذ يهدف الاحتفال إلي التنبيه على نوعية الدعم والتدريب اللذان ينميان مهارات الشباب وقدراتهم، مما يعد عاملا أساسيا في النجاح في تحقيق جدول الأعمال الذي وضع لعام 2030 

يواجه الشباب بنسبة تزيد بثلاث مرات عن الأكبر منهم سنا، احتمال البطالة والتفاوت في الفرص في سوق العمل. فضلا عما يواجهونه من الوظائف التي لا تلبي طموحاتهم، كما أنهم يواجهون عملية انتقال صعبة بين مرحلتي الدراسة والدخول في سوق العمل . 

وقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2014 قرارا يعتبر يوم 15 يوليو يوما عالميا لمهارات الشباب، ليهدف الاحتفال إلى تلبية احتياجات الشباب وتحقيق تطلعاتهم لا سيما في البلدان النامية، وتشجيع اكتساب الشباب للمهارات والذي من شأنه أن يعزز قدرتهم على القيام بخيارات واعية في الأمور المتعلقة بالحياة والعمل ويمكنهم من دخول أسواق العمل المتغيرة.

وتشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى أن نسبة بطالة الشباب في العالم ستصل إلى 13.1% عام 2016 وستبقى عند هذا المستوى في عام 2017، بعد أن كانت 12.9% عام 2015. 

وذكر تقرير منظمة العمل الدولية "الاستخدام والآفاق الاجتماعية في العالم 2016: اتجاهات الشباب " أنه نتيجة لذلك يتوقع أن يرتفع عدد الشباب العاطل عن العمل في العالم بمقدار نصف مليون شاب هذا العام ليبلغ 71 مليون عاطلٍ عن العمل، وهو أول ارتفاع يسجل منذ 3 سنوات.وثمة مصدر قلق أكبر هو نسبة وعدد الشباب غالبًا في الدول الناشئة والنامية الذين يعيشون في فقر مدقع أو معتدل رغم أنهم يعملون.والواقع أن 156 مليون شاب أي ما يعادل 37.7 % من العمال الشباب يعيشون في فقر مدقع أو معتدل، مقارنةً مع 26% من العمال البالغين. 

وأوضح التقرير أن ثمة فروق كبيرة بين الشبان والشابات في معظم مؤشرات سوق العمل،الأمر الذي  يخلق فجوات أكبر أثناء الانتقال إلى سن الرشد. فعلى سبيل المثال، يبلغ معدل مشاركة الشبان في القوى العاملة 53.9% في عام 2016 مقارنة بـ 37.3 % للشابات، ما يمثل فجوة قدرها 16.6 نقطة مئوية.

مشيرا إلى أن الوضع خطير لاسيما في جنوب آسيا والدول العربية وشمال أفريقيا حيث تتدنى معدلات مشاركة الشابات بمقدار 32.9 و32.3 و30.2 نقطة مئوية على التوالي عن معدلات مشاركة الشبان في عام 2016. 

وتعود زيادة البطالة إلى تباطؤ النمو في الاقتصادات الناشئة، حيث تشير التقديرات إلى أن النمو الاقتصادي العالمي عام 2016 بلغ 3.2 %، أي أدنى بمقدار 0.4 نقطة مئوية عما كان متوقعًا أواخر 2015. 

وقال ستيفن توبين كبير الخبراء الاقتصاديين في منظمة العمل الدولية، إن السبب الرئيسي لذلك هو حدوث ركود أكبر مما كان متوقعًا في بعض الاقتصادات الرئيسية الناشئة المصدرة للسلع، فضلًا عن جمود النمو في بعض الدول المتقدمة. وارتفاع معدلات بطالة الشباب كبير على نحوٍ خاص في الاقتصادات الناشئة.
 

 

من جدة الدكتور شادي فؤاد خوندنه عضواللجنة الوطنية لشباب الأعمال في السعودية 

إقرأ أيضاً

دراسة: الشباب القابل للتطرف في ألمانيا غير مرتبط بالمساجد

شاب مغامر يمشي على حبل بين جرفين صخريين شاهقين (فيديو)

سجون هذا البلد شبه خالية.. فإلى ماذا تحوّلت؟!

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎