أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (أ ف ب)

لقي 11 شخصا حتفهم الخميس إثر هجوم على مدينة مايدوغوري شمال شرق نيجيريا، نفذته جماعة بوكو حرام المتشددة وفق ما أعلنت الشرطة النيجيرية. وأوضح مفوض الشرطة أن ثلاثة هجمات إنتحارية شنها المسلحون قتلت عشرة مدنيين، في حين قتل مدني آخر أثناء محاولته الهروب.

مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو ومحور معركة مستمرة منذ ثمانية أعوام ضد بوكو حرام ولم تشهد أعمال عنف إلى حد بعيد خلال العامين الماضيين. وقال داميان شوكوو مفوض الشرطة بولاية بورنو إن المقاتلين هاجموا ضواحي المدينة مساء يوم الأربعاء بأسلحة مضادة للطائرات وعدد من المفجرين الانتحاريين.

وقال للصحفيين "قتل 13 شخصا في التفجيرات وأصيب 24 آخرون وقتل شخص واحد في الهجوم بالرصاص". وقال إن النار أضرمت بالعديد من الأبنية لكنه أوضح أن الجيش صد المقاتلين بعد ساعة.

وقال شهود من رويترز وموظفون في جماعات إغاثة إنهم سمعوا انفجارات ودوي إطلاق نار كثيفا لمدة 45 دقيقة على الأقل في الضواحي الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية من المدينة، وفر آلاف المدنيين من القتال وفقا لشهود من رويترز.

ويأتي الهجوم بعد ستة أشهر من إعلان الرئيس النيجيري محمد بخاري أن بوكو حرام هزمت "تقريبا" في حملة عسكرية أجبرت الكثير من أعضاء الجماعة المتشددة على الهرب إلى أعماق غابة سامبيسا النائية قرب الحدود مع الكاميرون.

وقتل أكثر من 20 ألف شخص في حملة بوكو حرام في حوض بحيرة تشاد. وتسببت الحملة في تشريد 2.7 مليون شخص وفجرت واحدة من أكبر حالات الطوارئ الإنسانية في العالم.

إقرأ أيضاً:
أطفال نيجيريا بين التسول وبوكو حرام
ناجية من "بوكو حرام" تروي قصتها مع الاستغلال الجنسي والعمليات الانتحارية
أربع مجاعات تهدد أرواح 20 مليون شخص أغلبهم من العالم العربي