أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (رويترز)

 قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج  إن كندا والدول الأوروبية الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ستزيد إنفاقها الدفاعي 4.3 في المئة في 2017 مما يمثل زيادة تراكمية تبلغ 46 مليار دولار منذ وقف التخفيضات في 2014.

وقال ستولتنبرج قبل يوم من اجتماع وزراء دفاع حلف الأطلسي في بروكسل لبحث زيادة الإنفاق الأمني التي يحث عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "للحفاظ على دولنا آمنة علينا مواصلة العمل على زيادة الإنفاق الدفاعي وتوزيع الأعباء بشكل أكثر عدالة في حلفنا".

وأضاف "بعد سنوات من التراجع شهدنا في 2014 زيادة حقيقية في الإنفاق الدفاعي عبر الحلفاء الأوروبيين وكندا… هذا العام نتوقع حتى زيادة حقيقة أكبر تبلغ 4.3 في المئة".

وتمثل زيادة هذا العام أسرع نمو في الإنفاق منذ توقف الخفض قبل ثلاث سنوات. وبلغت الزيادة 1.8 في المئة في 2015 و3.3 في المئة العام الماضي لكن لم يتضح إلى أي مدى ستقرب الزيادة الجديدة الإنفاق من هدف الحلف.

وستصدر الأرقام الخاصة بالدول الأعضاء في حلف الأطلسي غدا الخميس بعد موافقة سفرائه لكن مجمل الإنفاق في 2017 سيبلغ نحو 280 مليار دولار في زيادة تراكمية بلغت 46 مليار دولار منذ تركت التخفيضات أوروبا من دون قدرات حيوية مثل إعادة تزويد القاذفات المقاتلة المحمولة جوا بالوقود.

ومن بين 27 عضوا أوروبيا في الحلف لم يف بهدف الإنفاق في 2016 سوى أربعة أعضاء هم اليونان وبريطانيا وبولندا واستونيا. وقال ستولتنبرج إن رومانيا ستفي بمستوى الإنفاق المستهدف هذا العام تليها لاتفيا وليتوانيا في 2018.

وأضاف أن 25 من 29 دولة عضوا في حلف الأطلسي تعتزم زيادة الإنفاق هذا العام.

وكان ستولتنبرج يتحدث قبل يوم من لقاء وزراء دفاع الحلف في بروكسل لبحث زيادة الإنفاق الأمني بفعل زيادة التهديدات بما في ذلك ردع روسيا الناهضة والتعامل مع الدول الفاشلة على حدودها والحماية من الهجمات الإلكترونية.

وقال الأمين العام لحلف الأطلسي "للحفاظ على دولنا آمنة علينا مواصلة العمل على زيادة الإنفاق الدفاعي وتوزيع الأعباء بشكل أكثر عدالة في حلفنا".

المزيد:

إنفجار بالقرب من منطقة تابعة لحلف الأطلسي في تركيا

أستراليا تتعهد بتقديم 30 جندياً إضافيا للناتو في أفغانستان