أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة ( وكالات ) 

عقدَ وزيرُ الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ونظيرُهُ الصيني يانغ جايشي اجتماعا  في العاصمةِ الأمريكية واشنطن التي ترغبُ في أن تمارسَ بكين مزيدا من الضغوطِ على نظامِ بيونغ يانغ لكي يوقفَ جهودهُ في المجالينِ النووي والصاروخي. 

وحضرَ الاجتماع في مقرِ وزارةِ الخارجية رئيسُ أركانِ الجيشِ الصيني فانغ فنغ هوي ووزيرُ الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، وهو أمرٌ يعتبرً نادرا.

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية قنغ شوانغ، خلال مؤتمر صحفي في بكين إن الصين تبذل جهودا حثيثة لحل القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية ونحن نلعب دورا مهما وبناء.

  وكان الرئيس الأمريكي أبدى في تغريدة  تقديرا للصين فى قضية كوريا الشمالية إلا أنه لاحظ حدودها، أو حتى فشلها.

  وكتب ترامب "في الوقت الذي أقدّر فيه بشدة جهود الرئيس شي والصين للمساعدة مع كوريا الشمالية، إلا أنها لم تنجح. على الأقل أعلم أن الصين قد حاولت".

 لكن وزارة الخارجية الصينية سارعت الأربعاء إلى التاكيد على "أن جهودها "لا يمكن الاستغناء عنها" لمواجهة الأزمة مع كوريا الشمالية.

ومن المتوقع أن يضغط الجانب الأمريكي على الصين للتعاون في سبيل تشديد العقوبات الدولية على كوريا الشمالية. وترغب واشنطن وحلفاؤها في فرض حظر نفطي وإجراءات حظر لشركة الطيران الكورية الشمالية وموظفيها في الخارج واتخاذ خطوات أخرى يقول دبلوماسيون إنها تلقى مقاومة من الصين وروسيا.

وشدد ترامب من لهجة تصريحاته ضد كوريا الشمالية بعد وفاة أوتو وارمبير وهو طالب في جامعة فرجينيا فارق الحياة، الاثنين الماضى، في الولايات المتحدة بعد عودته وهو في حالة غيبوية عقب إطلاق سراحه في كوريا الشمالية.

إقرأ أيضاً

سول تصف تسلل طائرة كورية شمالية بدون طيار إلى أراضيها بالعمل الإستفزازي

ترامب: الصين فشلت في المساعدة بملف كوريا