أخبار الآن | لندن – بريطانيا ( وكالات ) 

تعرضت أجزاء من أوروبا لموجة حر شديد، هي الأقسى في فرنسا منذ عام 2005، في وقت تستعد لندن لأعلى درجات حرارة تُسجل في يونيو/ حزيران منذ  عام 1976، فيما لا تزال البرتغال تكافح الحرائق الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة. 

وقال مسئولون في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، في جنيف، إنه يتعين على دول العالم الاستعداد لاستقبال المزيد من الموجات الحارة خلال هذا العام.

ووفقا للمنظمة، فمن الممكن منع العديد من الوفيات المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، في حال أصدرت السلطات تحذيرات عامة؛ والتأكد من أن حماية السكان الضعفاء؛ وتجهيز المستشفيات لاستقبال أعداد أكبر من المرضى.

 وفي فرنسا تضرب موجة حر البلاد منذ الأحد هي الأشد منذ 12 عاما، ويتوقع أن تستمر حتى الخميس ضمنا، على أن تصل درجات الحرارة إلى 37 مئوية الأربعاء، يوم الاحتفالات بعيد الموسيقى.. وعثر الثلاثاء على جثة شخص قضى غرقا بعد محاولته السباحة في نهر اللوار. وخصصت السلطات رقم هاتف مجانيا كما اتخذت تدابير لمساعدة المسنين وقليلي القدرة على التحمل.. كما طلبت السلطات من القيمين على الامتحانات الرسمية التي تجرى في هذه الفترة تقديم المياه للطلاب المشاركين.

 في باريس وضواحيها فُتحت الحدائق العامة طوال اليوم.. وتترافق موجة الحر بتلوث من الأوزون، ولا سيما في جنوب فرنسا ومنطقة العاصمة حيث فرضت إجراءات للحد من حركة السير.. ويعيش المزارعون حالة من الترقب خاصة وأن ثلثي مخزونات المياه الجوفية أصبحت دون مستوياتها الطبيعية.

 في البرتغال، لا يزال أكثر من ألف رجل إطفاء يعملون على مكافحة حريق غابات ضخم يجتاح منذ السبت وسط البلاد، كان انطلق في بيدروجاو جراندي جراء موجة حر وعواصف رعدية جافة مصحوبة برياح قوية، وحصد أرواح 64 شخصا على الأقل، وادى إلى إصابة 157 آخرين في أسوأ كارثة تضرب البلاد في تاريخها الحديث.

 في أسبانيا، تضرب موجة حر منذ الخميس الأراضي الإسبانية ويتوقع أن تستمر حتى الأحد مع حرارة قصوى تتخطى 40 درجة مئوية.. وفي محيط مدريد، جرى نقل الطلاب إلى صالات مبردة، فيما يتصاعد الجدل حول ضعف تجهيز المؤسسات الرسمية بعد فرض إجراءات التقشف عقب الأزمة في 2010.

وفي بريطانيا، من المتوقع أن تسجل الحرارة 34 درجة مئوية، الأربعاء قد يكون الأكثر حرا الذي تشهده البلاد لشهر في يونيو/ حزيران منذ 1976.. حتى أن منظمي سباقات اسكوت التقليدية بحثوا تخفيف القيود الصارمة للباس الرسمي.. والثلاثاء ذاب الإسفلت في إحدى الطرقات القريبة من لندن.. وتوقعت الأرصاد الجوية تسجيل حرارة تفوق 30 درجة مئوية من السبت وحتى الخميس، وهي مدة زمنية غير مسبوقة لموجة حر منذ يونيو / حزيران 1995.

في هولندا، حيث من المتوقع ان تتخطى الحرارة الـ35 درجة مئوية وضعت السلطات منذ الاثنين خطة لمواجهة آثار موجة الحر.. وتسببت مشاكل تقنية بفوضى في حركة القطارات.. وتم رفع خطر الحرائق إلى أعلى درجة في سبع من المقاطعات المحاذية لبلجيكا.

 في بلجيكا، تم تفعيل "خطة الصيف" في شبكة سكك الحديد.. المزارعون قلقون من الجفاف الذي يضرب مناطقهم منذ عدة شهور ما يعيد إلى الأذهان طيف العام 1976. كما أن محبي رياضة الكاياك محبطون من انخفاض مستوى مجاري المياه.

 في إيطاليا، توقعت الأرصاد الجوية أن تضرب البلاد موجة حر في الأيام المقبلة قد تكون الأشد منذ 15 عاما مع حرارة تتخطى بثماني درجات المعدلات الموسمية (تصل الى 39 درجة في ميلانو)، ما سيكون له تأثير على احتياطات المياه بعد تراجع المتساقطات بحوالي 33% منذ ستة أشهر، بحسب مركز ابسون للأحوال الجوية.

إقرأ أيضاً

رياضي يراسل أمه خلال مواجهته الموت أمام "دب" شرس

أغرب 5 مهرجانات حول العالم.. إسبانيا تضم أكثرهم (صور)