أخبار الآن | تورا بورا – أفغانستان (وكالات)

تستمر المعارك بين تنظيمي داعش والقاعدة في أفغانستان في محاولة للجماعتين الإرهابيتين لبسط نفوذها على الأراضي الأفغانية، وأعلـَن تنظيم داعش أن مقاتليه استولوا على تورا بورا، المخبأِ الجبلي الشهير لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، شرقي أفغانستان.

بينما نفى المتحدث باسم طالبان ذبيحُ الله مجاهد أن تكون تورا بورا سيطر عليها افراد  داعش، قائلاً لصحيفة نيويورك تايمز إن القتال مستمر في المنطقة بين المجموعتين الإرهابيتين.

إقرأ: إندونيسيون فارون من الرقة يروون رحلتهم إلى "أرض داعش"

وقال مسؤول محلي يدعى اسرار الله مراد، عضو المجلس الاقليمي في نانجارهار، لوكالة الانباء الألمانية (د.ب.أ) "إن مجمع الانفاق والكهف في تورا بورا، شرقي نانجارهار، سقط في قبضة مقاتلي الدولة داعش، أمس بعد 3 أو 4 أيام من القتال العنيف".

وتابع اسرار الله إن العديد من الأسر اضطرت إلى "ترك محاصيلها ومنازلها والهروب من المنطقة".

ويذكر أن المجمع الأسطوري للأنفاق والكهوف كان بمثابة مخبأ للقاعدة وبن لادن الذي هرب من الجبال إلى باكستان بعد القصف الأمريكي والعمليات في عام 2001 فشلت في قتله أو القبض عليه.

ونفى المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد أن تكون تورا بورا قد سقطت في قبضة داعش، قائلاً لصحيفة "نيويورك تايمز" إن "القتال مستمر في المنطقة بين المجموعتين الإرهابيتين".

ويذكر أن القوات الأمريكية والأفغانية تقاتل مسلحين من تنظيم داعش في اقليم نانجارهار منذ ظهورها هناك في يناير (كانون الثاني) عام 2015.

وكانت الولايات المتحدة اسقطت في أبريل (نيسان) الماضي قنبلة هائلة على مجمع أنفاق تابع لداعش في نانجارهار، ذكرت وزارة الدفاع الأفغانية أنه قتل أكثر من 90 مسلحا.

إقرأ أيضاً:

داعش يلجأ إلى الالغام والقناصة في الرقة

من هو "لافدريم مهاجري" القيادي في داعش؟