أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ، ليفي بذلك بوعد قطعه أثناء حملة الانتخابات الرئاسية بحسب بقوله .

وفي المقابل توالت ردود الفعل المستنكرة لإعلان ترامب ، فقد استنكر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قرار ترامب كما قالت ألمانيا إن الولايات المتحدة "تلحق ضررا" بالعالم أجمع عبر انسحابها من اتفاق المناخ.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "ستيفان دوغاريك" ، في بيان إن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية يمثل "خيبة أمل كبيرة بالنسبة للجهود العالمية المبذولة من أجل خفض انبعاثات غازات التدفئة وتعزيز الأمن في العالم".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني في البيان في بيان مشترك عن أسفهم لقرار ترامب ورفضوا اقتراحه بمراجعة اتفاقية المناخ.

وأضافوا "نحن مقتنعون بشدة بأنه لا يمكن إعادة التفاوض حول الاتفاق"، وذلك بعدما أبدى الرئيس دونالد ترامب رغبته في التفاوض على اتفاق جديد او إعادة التفاوض حول الاتفاق الراهن.

ودعا جنتيلوني إلى عدم التراجع بالنسبة إلى اتفاق باريس.

وكتب جنتيلوني على تويتر "يجب ألا نتراجع وإيطاليا ملتزمة بخفض الانبعاثات والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة".

من جانبه، أعرب ميغيل أرياس كانيتي، المفوض الأوروبي لشؤون المناخ والطاقة، عبر تغريدة في "تويتر" عن بالغ استيائه من قرار الولايات التمتحدة "الأحادي" بالانسحاب من اتفاقية المناخ، وأضاف: "اليوم يوم حزين للمجتمع الدولي إذ أن الشريك الأساسي تخلى عن مكافحة التغيرات المناخية".

واستنكر رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال، قرار ترامب ووصفه بـ"عمل وحشي ضد اتفاقية باريس"، داعيا إلى عدم التخلي عن الالتزامات بحماية المناخ والكفاح المشترك ضد تغيره.

المزيد:

الإتحاد الأوروبي يقدم 890 مليون دولار للدول النامية لمكافحة تغير المناخ

حلف الأطلسي يحث على مسعى عالمي لمكافحة تغير المناخ