أخبار الآن | كابول – أفغانستان – (رويترز)

تنوي استراليا إرسالَ ثلاثينَ جنديا إضافيا للانضمامِ إلى بعثةِ تدريبٍ ومساعدةٍ يقودها حلفُ شمالِ الأطلسي في أفغانستان، لترفعَ بذلكَ إجمالي عددِ جنودها هناكَ إلى ثلاثمئةِ جندي، وذلكَ حسب ما قالت وزيرةُ الدفاعِ الأسترالية ماريس باين. Marise Payne

وكانَ حلفُ شمالِ الأطلسي طلبَ مزيداً من القوات، مع تفكير الرئيسِ الأمريكي دونالد ترامب ما إذا كانَ سيوسعُ العملية، بإضافة عدة آلاف من الجنود بعد 16 عاماً من الحرب الشرسة ضد جماعة طالبان ومتشددين آخرين.

وأستراليا ليست عضواً في الحلف ولكنها حليف قوي للولايات المتحدة، ولها قوات في أفغانستان منذ عام 2002.
وقالت بين للجنة في مجلس الشيوخ إن "هؤلاء الأفراد الإضافيين سيتيحون لأستراليا التعهد بمستشارين إضافيين لتطوير قدرات قوات الأمن الأفغانية على المدى الطويل بشكل أكبر، في إطار مهمتنا الحالية للتدريب والمشورة والمعاونة".

وكان أعلن في وقت سابق أن حلف شمال الأطلسي التمس من بريطانيا أن تنظر في إمكانية زيادة عدد قواتها في أفغانستان، وسيلتقي الأمين العام للحلف في لندن اليوم برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وتتواجد بعثة حلف الناتو "المساندة الحازمة" في أفغانستان منذ 1 يناير/كانون الثاني 2015، وبحسب الاتفاق الثنائي بين الناتو وأفغانستان، فتعداد عسكريي الحلف الموجودين في البلاد يبلغ نحو 12 ألفا، يتولون مهام التدريب وتقديم الاستشارات لأجهزة الأمن والقوات المسلحة الأفغانية، وتوصف هذه البعثة بأنها غير قتالية.

 

إقرأ أيضاً:

هل يمكن للطفل المدلل حمزة بن لادن أن يملك القاعدة كإرث عائلي؟

السلطات المغربية تفكك خلية تابعة لتنظيم داعش