أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

أقرت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، مشروع قانون سيفرض عقوبات جديدة على إيران، لقيامها بتطوير صواريخ باليستية ودعم جماعات متشددة ونقل أسلحة، فضلاً عن انتهاكات لحقوق الإنسان.

في تحدّ جديد للمجتمع الدولي وللإدارة الأمريكية على وجه الخصوص..شيدت ايران ثالث مصنع تحت الأرض للصواريخ الباليستية، هذه الخطوة فتحت أبواب التأويلات على مصراعيها، حيث رجح المراقبون أن يؤجج هذا التطور التوترات مع الولايات المتحدة خلال أسبوع وصف فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بأنها راعية للجماعات المتطرّفة وتهديد لدول الشرق الأوسط خلال أول زيارة خارجية يقوم بها منذ توليه السلطة. وهو ما تأكد فعلا يوم الخميس وترجم بقرارات امريكية تبدو حاسمة ضد طهران.

مشروع قانون جديد سيخنق الإدارة الإيرانية مباشرة بعد الانتخابات وافقت عليه لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي سيفرض عقوبات جديدة على إيران بسبب جملة من الاجراءات التي وصفتها الادراة الامريكية بالاختراقات التي لا ينبغي السكوت عنها وعلى راسها قيام حكومة روحاني  بتطوير صواريخ باليستية ودعم جماعات متشددة ونقل أسلحة، فضلاً عن انتهاكات لحقوق الإنسان

وأقرت اللجنة مشروع القانون بموافقة 18 عضواً ومعارضة ثلاثة فقط، ما يمهد الطريق لطرحه على المجلس. كما يحتاج المشروع لموافقة مجلس النواب وتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حتى يصبح قانوناً.
وقال المشرعون الذين أيدوا المشروع إنهم لا يعتقدون أن إقراره سيمثل انتهاكاً لبنود الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية.

وكان الجمهوريون والديمقراطيون قد طالبوا بالرد على أنشطة إيران لتطوير صواريخ باليستية وغيرها من الممارسات، لكن لجنة العلاقات الخارجية أرجأت النظر في مشروع القانون إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت يوم الجمعة الماضي وأعيد فيها انتخاب الرئيس حسن روحاني لفترة ثانية بنسبة 57 في المئة من الأصوات.

وانتقد ترامب الاتفاق النووي الذي عارضه كل الجمهوريين بالكونجرس وبعض الديمقراطيين، لكنه لم يتخذ حتى الآن أي إجراء للانسحاب منه.

 

اقرأ أيضا:
إيران تنشئ ثالث مصنع للصواريخ الباليستية

تأشيرات الدخول لأمريكا تخضع لقانون ترامب