أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

قالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية نقلاً عن أمير علي حاجي زادة رئيس القوة الجوية الفضائية بالحرس الثوري قوله إنّ إيران أقامت ثالث مصنع تحت الأرض للصواريخ الباليستية.

وأوضح  زادة أنّ إيران وإلى جانب تطوير قدراتها الدفاعية ستواصل إجراء تجاربها الصاروخية وإنتاج الصواريخ، مشيراً إلى أنّ الصاروخ المقبل الذي ستُنتجه بلاده سيكون صاروخ أرض أرض دون مزيد من التوضيح.

إقرأ: روحاني لأخبار الآن: إيران كانت ومازالت في طليعة محاربي الارهاب

وأذاع التلفزيون الإيراني الرسمي في عام 2015 لقطات لأنفاق توجد بها شاحنات تحمل صواريخ جاهزة للإطلاق قائلاً: إن هذا المرفق هو واحد من مئات قواعد الصواريخ تحت الأرض في أنحاء البلاد.

ومن المرجّح أن يؤجج هذا التطور التوترات مع الولايات المتحدة خلال أسبوع وصف فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بأنها راعية للجماعات المتطرّفة وتهديد لدول الشرق الأوسط خلال أول زيارة خارجية يقوم بها منذ توليه السلطة.

وفرض ترامب عقوبات جديدة على إيران منذ توليه المنصب في يناير الماضي رداً على إطلاقها صواريخ، فيما ردت إيران بتحدٍّ إذ قال الرئيس الذي أعيد انتخابه حسن روحاني، إنّ بلاده لا تحتاج إذناً من الولايات المتحدة حتى تجري تجارب صاروخية.

ورداً على العقوبات الأميركية الجديدة أضافت إيران هذا الشهر تسعة من الأفراد والشركات إلى قائمة تضم 15 شركة أمريكية تقول إنها تنتهك حقوق الإنسان.

يذكر أنّه جرى رفع غالبية العقوبات المفروضة على إيران ذات الصلة بالشأن النووي العام الماضي بعد أن أوفت بالتزاماتها في إطار صفقة أبرمتها مع القوى الكبرى عام 2015 للحد من البرنامج النووي، وهو اتفاق انتقده ترامب مراراً باعتباره ضعيفاً للغاية بالنسبة لطهران.

لكن لا تزال إيران خاضعة لحظر أسلحة صادر من الأمم المتحدة وغيره من القيود، وتقول إيران إن برنامجها الصاروخي لا يتحدى قراراً للأمم المتحدة يدعوها للامتناع عن تطوير الصواريخ الباليستية القادرة على إيصال أسلحة نووية لمدة ثمانية أعوام.
 

إقرأ أيضاً:

ترامب: الأسد ارتكب جرائم لا توصف بدعم من إيران

"حقوق الإنسان": تحيّز ضد النساء في مكان العمل بإيران