أخبار الآن | الموصل – العراق (صحف)

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في العراق، يان كوبيش ، أن قرابة 120 ألف نازح من مدينة الموصل عادوا إلى منازلهم في الأحياء المحررة من احتلال  داعش.

وقال كوبيش في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين إنه "منذ بداية العملية العسكرية لتحرير الموصل تـَرك 700 ألف شخص منازلهم ، وتمكن نحو خـُمس النازحين من العودة، في حين مايزال نحو مئتي  ألف عراقي في الأحياء الخاضعة لاحتلال داعش في الساحل الأيمن للموصل.

وأضاف أن هؤلاء الناس يعانون من نقص حاد في الغذاء ومياء الشرب ويخاطرون بحياتهم أثناء عمليات القصف الجوي، أو يمكن أن يقعوا في مرمى النيران.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن تهيئة الظروف اللازمة لعودة الناس إلى مناطقهم يجب أن تكون أحد أولويات الحكومة العراقية.

وأعرب كوبيش عن ثقته بقرب هزيمة التنظيم الإرهابي في العراق بالقول: "إن أيام ما يسمى بـ"دولة الخلافة" في العراق باتت معدودة" وتحرير مدينة الموصل، التي كانت معقل داعش الرئيس في العراق، أمر محتم.

ميدانيا أعلنت القوات العراقية تحرير حي النجار في الشطر الغربي للموصل بشكل كامل. وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى" الفريق عبد الأمير يار الله إن القوات العراقية المتمثلة في قوات مكافحة الإرهاب تمكنت من استعادة الحي بعد ثلاثة أيام من إعلانها اقتحامه.

وكانت قيادة قوات مكافحة الإرهاب قد أعلنت قبل يومين أن استعادة حي النجار تمثل آخر محطة لقوات مكافحة الإرهاب في معركة الجانب الغربي للموصل. وبهذا التقدم تنحصر الأحياء التي يسيطر عليها داعش في ثلاثة هي الشفاء والزنجيلي وباب سنجار إلى جانب الموصل القديمة، وفق القوات العراقية.

وفي وقت سابق ، أفادت مصادر أمنية بأن قوات الأمن وبإسناد من طائرات التحالف الدولي استعادت معظم أرجاء حيي النجار وحاوي الكنيسة خلال اليومين الماضيين، وأنها تواصل معالجة ما قالت إنها الجيوب المتبقية من مسلحي التنظيم الذين يتنقلون بين المساكن عبر فتحات في جدران المباني.

وقال قائد الفرقة التاسعة بالجيش العراقي الفريق قاسم نزال المالكي إن المواجهات التي تجري منذ أمس في منطقة حاوي الكنيسة تسببت في نزوح أكثر من 12 ألفا. وأضاف أن المواجهات لا تزال مستمرة بالأجزاء الجنوبية للمنطقة، في محاولة من القوات العراقية لاستعادتها بالكامل، مؤكدا أنها تمكنت في المواجهات الأخيرة بحي 17 تموز المجاور لحاوي الكنيسة من تكبيد تنظيم داعش أكثر من 368 قتيلا، وتدمير العديد من آلياته العسكرية.

اقرأ ايضا:

أطفال العراق يهجرون المدارس

القوات العراقية تحرر حي النجار غرب الموصل