أخبار الآن | طهران – إيران – (وكالات)

أعلن وزير الداخلية الإيرانية رحمانى فضلى تمديد مهلة الانتخابات الرئاسية ومجالس البلديات للمرة الثالثة حتى الساعة الـ 12 مساء بتوقيت طهران، وذلك نظرًا لكثافة الإقبال الجماهيرى على مراكز الاقتراع، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية. 

وتوقع المتحدث باسم وزارة الداخلية سلمان سامانى، أن يصل حجم المشاركة فى الانتخابات الرئاسية فى إيران فى دورتها الثانية عشرة إلى أكثر من 70%، عقب تمديد وزارة الداخلية الإيرانية التصويت ساعتين إضافيتين أمام الاقبال المتزايد للناخبين.

وقبل ساعات أعلنت الداخلية الإيرانية تمديد التصويت للمرة الأولى إلى الساعة الثامنة مساء، بتوقيت طهران، وعادت لتمديده مرة ثانية إلى العاشرة مساء.

وجرت عملية التصويت فى 63 ألفًا و429 مركز اقتراع، و14 ألف صندوق انتخابى، وأمنت وزارة الداخلية الإيرانية من خلال 350 ألف عنصر أمنى منتشرين فى شتى طهران ومختلف المدن، وشهدت إقبالا كثيف.

وتوقع المتحدث باسم وزارة الداخلية سلمان سامانى، أن تصل حجم المشاركة فى الانتخابات الرئاسية فى إيران فى دورتها الثانية عشرة أكثر من 70%، عقب تمديد وزارة الداخلية الإيرانية التصويت ساعتين إضافيتين أمام الاقبال المتزايد للناخبين.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية فى دورتها الحادية عشر، 4 مرشحين، يتصدرهم الرئيس الإصلاحى حسن روحانى الطامح فى ولاية رئاسية ثانية، والقطب المحافظ الملقب بـ"مرشح المرشد" إبراهيم رئيسى.

تجاوز عدد الناخبين الايرانيين المشاركين بالانتخابات الرئاسية والبلدية في مختلف انحاء ايران ، 25 مليون ناخب.

وبحسب احصائيات اولية فان عدد المقترعين في الانتخابات الرئاسية والبلدية اليوم  في مختلف ارجاء ايران تجاوز 25 مليون ناخب.

يشار الى ان اكثر من 56 مليون شخص ايراني يحق له المشاركة في الانتخابات الرئاسية والبلدية.

أكد وزير الداخلية الإيراني، عبدالرضا فضلي، سير الانتخابات الرئاسية الإيرانية بشكل سليم دون أي تدخل، مطمئنا الإيرانيين بأن الأوضاع ستستمر كذلك حتى نهاية اليوم.وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي علما بان السلطات تمدد عادة ساعات التصويت. وقالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إن إجراءات الفرز ستبدأ في منتصف ليل الجمعة ويتوقع الإعلان عن النتيجة خلال 24 ساعة من غلق مراكز الاقتراع. وتجرى أيضا انتخابات للمجالس البلدية والمحلية.

 ودعا فضلي المواطنين إلى الاستفادة من الوقت المتاح لهم للإدلاء بأصواتهم كي لا تمدد مهلة الاقتراع، وعدم الالتفات إلى الشائعات التي تنتشر في المجال الافتراضي وشبكات التواصل الاجتماعي وأن يتابعوا تفاصيل العملية الانتخابية عبر مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ..

وأضاف فضلي أن الأجهزة الرّقابية ستراقب عملية التصويت للحفاظ على أصوات الشعب وضمان سير العملية الانتخابية، داعيا المواطنين لإبلاغ وزارة الداخلية ومركز مراقبة الانتخابات عند مشاهدتهم لأية مخالفة انتخابية ..
ويشار إلى أن أربعة مرشحين يخوضون سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية، يتصدرهم كل من الرئيس الساعي لفترة ولاية ثانية، حسن روحاني، والمرشح ابراهيم رئيسي، إلى جانب كل من مصطفي هاشمي طبا ومصطفي مير سليم .

وبث التلفزيون الرسمي مشاهد تصور طوابير طويلة خارج مراكز 

الاقتراع في عدة مدن وقال إن هناك 56 مليونا يحق لهم التصويت من بين السكان الذين يزيد عددهم على 80 مليون نسمة.

وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السادسة مساء اليوم علما بان السلطات تمدد عادة ساعات التصويت. وقالت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية إن إجراءات الفرز ستبدأ في منتصف الليل ويتوقع الإعلان عن النتيجة خلال 24 ساعة من غلق مراكز الاقتراع. وتجرى أيضا انتخابات للمجالس البلدية والمحلية.

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الإيرانية: حين يختلط الدين بالسياسة

الأمم المتحدة تبحث مع ايران وروسيا وتركيا تفاصيل خفض التصعيد في سوريا