أخبار الآن | أراكان – ميانمار – (وكالات)

تتدنى الرعاية الصحية -إن لم تنعدم- في كثير من قرى ومخيمات الروهينغيا بولاية أراكان غرب ميانمار، ثانية أفقر ولايات البلاد.
ولهذا تنتشر أمراض خطيرة ومعدية وتغيب الرقابة على الأدوية التي تباع في الأسواق. كما يقل عدد الأطباء في مناطق الروهينغيا بما نسبته طبيب واحد لكل 100-1500 ألفا في شمال أراكان، أو لكل عشرات الآلاف في وسط الولاية.

حيث لم يعثرعلى أي مستشفى في مخيمات وقرى الروهينغيا في أراكان، وبعد بحث اكتشفت وجود عيادات طبية خالية أحيانا من أطباء وفي أغلب الأحيان ليس بها دواء، ويقتصر دورها أحيانا على توزيع كميات محدودة من غذاء الأطفال المصابين بسوء التغذية.
وتنتشر صور المعاناة هنا في كل مكان. الأطفال يولدون دون رعاية خاصة، ونسبة الوفيات تصل إلى نحو مئتي طفل لكل ألف دون الخامسة.

انتقدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وثيقة، خطة حكومة ميانمار لإعادة توطين أبناء أقلية الروهينجا المسلمة الذين نزحوا بسبب أعمال العنف الأخيرة في قرى “تشبه المخيمات” قائلة إن هذا يهدد بتأجيج التوتر.
وذكرت الوثيقة التي أصدرتها المفوضية في ميانمار أن الخطة، التي أكدها مسؤول حكومي محلي كبير، أثارت مخاوف السكان من أن ينتهي بهم المطاف في مخيمات للنازحين.

وشنت جماعات متمردة من الروهينجا هجمات على مواقع لحرس الحدود في شمال غرب ميانمار في أكتوبر تشرين الأول العام الماضي مما سبب أسوأ أزمة تواجهها الزعيمة الوطنية أونج سان سو كي في عامها الأول بالسلطة. وتتهم قوات الأمن بارتكاب القتل الجماعي والاغتصاب الجماعي خلال عملية مكافحة التمرد التي أعقبت الهجمات.
 

إقرأ أيضاً

ميانمار: هيومن رايتس ووتش تتهم الحكومة بالخضوع للمتطرفين

تحذير أممي من عواقب إعادة توطين نازحي الروهينغا