أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات) 

مع كثير من الجدل وكثير من الأصوات المعارضة والمصدومة كانت تأتي تصريحات ووعود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، في حملته الإنتخابية ، جرئية وحاسمة ، مغيراً شكل أمريكا كلها في عهد أوباما .. 
لكن وبعد أكثر من 100 يوم على حكمه، أين صارت هذه الوعود ، أيها نفذ وأيها بقيت وعوداً؟

التراجع الدائم لـترامب عن وعوده ظهر جليًا في رصد لصحيفة الإندبندنت البريطانية ، الذي شمل 282 وعدًا وقرارًا اتخذها وقطعها ترامب على نفسه خلال حملته الانتخابية، ولم يقم بتنفيذها بل تراجع عنها أمام العالم.
 
الصين
حين تولى ترامب الرئاسة، بدأ أولى أزماته مع الصين، إذ تفاجأ العالم بإجرائه اتصالًا مع رئيسة تايوان لبحث التعاون بينهما، على رغم وجود قطيعة بين أمريكا وتايوان قاربت الأربعين عامًا، لكون واشنطن أولى الدول التي اعترفت بمبدأ الصين الواحدة، وعدم الاعتراف بانفصال تايوان عن بكين.
 
منذ ذلك الاعتراف ببكين عام 1978 قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان الجزيرة المستقلة، بحكم الأمر الواقع في 1979، حتى جاء ترامب للحكم وأقبل على تلك الخطوة، التي احتجت عليها بكين رسميًا، وحثت خارجيتها أمريكا على توخي الحذر في التعامل مع تايوان لتجنب أي اضطراب غير ضروري للعلاقات الثنائية.
 
وفي أعقاب التقارير الإعلامية التي أشارت إلى مخاطر إغضاب الصين، غرد ترامب غير عابئ بقوله: من المثير كيف أن الولايات المتحدة الأمريكية تبيع تايوان معدات عسكرية بمليارات الدولارات، وبالمقابل ينبغي عليّ ألا أرد على اتصال للتهنئة.
 
ولم يمر كثير من الوقت حتى عاد ترامب في لهجة حديثه عن الصين، إذ تراجع وأجرى اتصالًا مع الرئيس الصينى شي جين بينج، فى محاولة منه لتحسين علاقاته مع جمهورية الصين الشعبية، وأكد ترامب أن المحادثة كانت ودية للغاية.
 
وأوضح ترامب، أنه ناقش مع الرئيس شى، الكثير من المواضيع خلال المحادثة الهاتفية الطويلة التى تعد الأولى بين الزعيمين، مضيفًا أن الصين الموحدة والولايات المتحدة تمضيان فى طريق تحقيق التوافق بشكل كبير فيما بينهما.
 
جدار المكسيك
القرار ليس الأول، فقد سبق لـ دونالد ترامب  أثناء الانتخابات أن أطلق وعدًا برسم الحدود الأمريكية، وبناء جدار كبير بطول حدود أمريكا والمكسيك، يمتد على مسافة 3,200 كيلو متر ويمر بولايتي كاليفورنيا وتكساس.
 
ليس ذلك فحسب بل ألزم الرئيس الأمريكي جمهورية المكسيك بضرورة المشاركة في تكلفة الجدار، على رغم أن الرئيس المكسيكى إنريكيه بينيا نييتو، مؤكدًا أن بلاده لن تتحملها.
 
إلا أن تصريحاته عقب الفوز بالرئاسة الأمريكية بدت متذبذبة إلى حد كبير، فقال خلال مقابلة له إن هناك أماكن لا نحتاج أن نبنى بها جدارًا، لأنها تضم جبالًا أو أنهارًا واسعة، ولكننا سنبني جدارًا حقيقيًا لنمنع عبور المخدرات وسنسمح للأشخاص أن يعبروا ولكن بشكل شرعي، وسنوقف ما يحدث فى بلدنا لأنه سيئ.
 
وهو ما دفع شبكة فوكس نيوز التأكيد على أن تصريح الرئيس الأمريكي الأخير ليس له الجدية نفسها، لاسيما مع تأكيده أن الجدار لن يكون جدارًا كاملًا ولكن ستخلله سياج وفقًا للشبكة.
 
التغطية الصحية
أوباما كير كانت المحطة الثالثة التي غيّر فيها ترامب وعوده، حينما قرر أثناء الانتخابات إلغاء برنامج الرعاية الصحية الذي كان أقره الرئيس السابق باراك أوباما، وقال وقتها: سوف نفعل ذلك بسرعة كبيرة ونلغي البرنامج لأنه كارثة كبرى.
 
وبعد فوزه بالانتخابات، كشف ترامب أنه سيقوم فقط بإصلاح البرنامج، مع الحفاظ على بعض عناصره، وذلك بعد لقاء جمعهما، قال فيه الرئيس الأمريكي الحالي:سأدرس مقترحاته، وسأفعل ذلك احترامًا له، وبرنامج أوباما كير سيتم تعديله ، ولا يزال ملف أوباما كير مفتوحاً ولم يحسم حتى الآن 

 الاتفاق النووي الإيراني

كان الاتفاق النووي، محط اهتمام ترامب، المرشح والرئيس، على حد سواء، فالأول هدد أثناء الانتخابات الرئاسية بتمزيق الاتفاق النووي الذي أبرمته واشنطن مع الجمهورية الإيرانية والقوى الكبرى، المعروف باسم 5+ 1 فور توليه السلطة، بدعوى أنه يحرر طهران من أي قيود على برنامجها النووي.

إلا أن ترامب الرئيس كان له رأي آخر، ظهر عقب فوزه بالرئاسة الأمريكية، إذا أكد أن كلمة تمزيق تعتبر مبالغة قوية، وأن الإدارة الأمريكية عازمة على مراجعة الاتفاق النووي فقط، وعدم القيام بإلغائه كاملًا إلا بعد مراجعة الدول المشاركة فيه.
 
هيلاري كلينتون
تلقت المرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون واحدة من تناقضات وتراجعات الرئيس الأمريكي، الذي هدد بتطبيق حكم الإعدام عليها حال فوزه بالرئاسة، بسبب قضية تسريب البريد الإلكتروني، أثتاء توليها وزارة الخارجية الأمريكية.
 
وعقب فوزه أكد ترامب، أن التحقيقات تعثرت، مشيرًا إلى أن التحقيق مع كلينتون ليس ضمن قائمة أولوياته الحالية.
 
حلف الشمال الأطلسي
ومن إيران إلى حلف شمال الأطلسي، الذي لم تختلف سياسة ترامب تجاهه وانتقلت من الغضب إلى اللين والتراجع، فقد أكد ترامب، المرشح للرئاسة الأمريكية، أن بلاده قد تسحب دعمها لتحالف الشمال الأطلسي، وأن الجيش الأمريكي مستعد للانسحاب من كوريا الجنوبية، في حال لم تدفع سيول قيمة مالية أكثر.
 

لكن موقف ترامب الرئيس الأمريكي تغير، بعدما أفاد مكتب الرئيس الكوري الجنوبي أنه تعهد بالتزامه بالدفاع عن كوريا الجنوبية في إطار التحالف القائم، وأكد بعدها الرئيس الأمريكي أن بلاده لن تنسحب من دعم التحالف نظرًا لتوتر المنطقة.

إقرأ أيضاً: 

إدارة ترامب توافق على تسليح المقاتلين الأكراد في سوريا

ضيافة غريبة يقدمها ترامب لزواره.. تكشف أسرار طفولته