أخبار الآن | كابول – أفغانستان (وكالات)

وصلت طلائعُ قوةِ مشاةِ البحرية الأمريكية (المارينز)  إلى ولايةِ هِلمند في جنوبِ أفغانستان، التي تسيطرُ جماعةُ طالبان على قسمٍ منها، بعد انسحابها منها عام 2014.

وشاركَ قائدُ القواتِ الأمريكية والأطلسية في أفغانستان الجنرال جون نيكولسون في حفلٍ أقيمَ بمناسبةِ عودةِ قوةِ النخبة هذه، والتي يُتوقعُ وصولُ 3000 من عناصرها خلالَ الأسابيعِ المقبلة، وبدأت فرقة من 300 عنصر مارينز الانتشار بالتزامن مع إعلان جماعة طالبان بدء هجوم الربيع السنوي.

إقرأ: باكستانيون لأخبار الآن: طالبان هاجمت ما يقارب ٩٠٠ مدرس

في الوقت نفسه لا بد للأفغان من تعيين وزير للدفاع ورئيس أركان جديدين، بعد استقالتهما إثر اعتداء طالبان على قاعدة عسكرية شمال البلاد ما أدى إلى مقتل أكثر من 135 جندياً.

وشارك قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال جون نيكولسون في حفل بمناسبة عودة قوة التدخل التي منيت سابقاً بخسائر فادحة في هذه الولاية، مركز إنتاج الخشخاش في البلاد.

ويندرج إرسال هذه الكتيبة، الذي اتخذ قرار بشأنه أثناء رئاسة باراك أوباما السابقة، في سياق التناوب المعتاد للقوات الأمريكية، لكنه يتزامن مع مراجعة البنتاغون لنشاطه في أفغانستان.

وقال جنرال المارينز روجر تيرنر "عندما غادرنا (2014) كان الجيش الأفغاني ضئيلاً وتولى عناصر المارينز المواقع المتقدمة، لكن (الجيش الأفغاني) بات معززاً اليوم".

خلافاً لمهماتهم السابقة، لن يتولى المارينز مبدئياً دوراً قتالياً مباشراً ضد المتمردين بل ستقتصر مهمتهم على تقديم التدريب والمشورة للجيش والشرطة الأفغانيين، على ما ذكر تيرنر، وسيدعم هؤلاء في هلمند الفيلق 215 في الجيش والفرقة 505 في الشرطة الوطنية.
 

إقرأ أيضاً:

زوجة أمير بريطاني في داعش: زوجي وأخوه حاربا مع طالبان في أفغانستان

أحلام الرياضيين تواجه إرهاب طالبان