أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أسماء حيدوسي)

يحيي العالم الثلاثاء "اليوم العالمي لمكافحة الملاريا" الذي لايزال هاجسا في المناطق المدارية ويتسبب في وفاة ملايين كل عام خاصة الأطفال جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية.

تحت شعار "القضاء على الملاريا قضاءً مبرماً" تحيي منظمة الصحة العالمية اليوم العالمي للملاريا، لتسليط الضوء على الحاجة إلى الوقاية من الملاريا ومكافحتها 
إذ تسعى منظمة الصحة العالمية في هذا اليوم إلى الحد من الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض لا يزال يحصد أرواح أكثر من 400 ألف إنسان كل عام، حيث تم تأسيس اليوم العالمي للملاريا بسبب الجهود التي تجري في جميع أنحاء القارة الإفريقية، لإحياء ذكرى يوم الملاريا الإفريقي وبالتزامن مع هذا اليوم أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اللقاح ضد الملاريا الأكثر تقدما سيتم اختباره على نطاق واسع في عدة دول منها كينيا وغانا وملاوي.

إقرأ: علماء يطورون لقاحا جديدا للوقاية من مرض الملاريا

يذكر أن الملاريا يعد مرض طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى فقر الدم وتضخم الطحال.

وينتشر هذا المرض في دول العالم الثالث وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة أهمها البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار وخاصة في المناطق التي لا يوجد فيها تصريف صحي لمياه الأمطار والمجاري.

ووفقا للتقرير الخاص بالملاريا الصادر عن منظمة الصحة العالمية السنة الماضية، فإن العالم شهد في سنة 2015 قرابة 212 مليون حالة إصابة جديدة بالملاريا وما يقارب نصف مليون وفاة، ويموت طفل كل دقيقتين بسبب الملاريا.

وتدعو الاستراتيجية التقنية العالمية لمنظمة الصحة العالمية للفترة (2016 -2030 ) بشأن الملاريا إلى تقليل حالات الإصابة بها والوفيات الناجمة عنها بنسبة 40بالمائة بحلول سنة 2020، مُقارنةً بالمستويات الأساسية في سنة 2015.

وأكدت البحوث أن النساء الحوامل هن أكثر عرضة للإصابة بالملاريا من النساء غير الحوامل، لأن الجهاز المناعي قد يضعف خلال فترة الحمل، مما يعني أن الجسم أقل قابلية على محاربة البكتريا والالتهابات، وإذا كانت الحامل مصابة بالملاريا، فقد يصاب طفلها أيضا بالمرض.

وتعتبر مكافحة النواقل هي الطريقة الرئيسية للوقاية من الملاريا والحد من انتقالها، وتوصي المنظمة بتوفير الحماية لجميع الأشخاص المعرضين لمخاطر الملاريا من خلال المكافحة الفعالة لنواقل الملاريا، من خلال المعالجة بمبيدات الحشرات، والرش داخل المباني.

إقرأ أيضاً:

علاج جديد لمكافحة الإيدز والملاريا

اختبار منزلي يكشف الإصابة بالسرطان والملاريا!