أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (نضال عمرية)

ذكرت مصادر صحفية أن الاتحاد الأوروبي يفكر في اتخاذ إجراءات تشريعية لتنسيق كيفية قيام مواقع الكترونية مثل فيسبوك وتويتر وجوجل بحذف خطاب الكراهية، مضيفا أنه قد يطرح تدابير تشريعية أو غير تشريعية بحلول نهاية العام، لمعالجة التشتت والغموض القانوني المرتبط بحذف المواقع الالكترونية.

على وقع الاحداث الدامية التي يشهدها العالم مؤخرا، تفاقمت حدة خطابات بث الكراهيـة والتحـريض علـى النزاعـات والصـراعات الطائفيـة على شبكة الانترنت بشكل ملحوظ، ما ينذر بتفاقم الاعمال العدائية بين الشعوب والأديان على ارض الواقع.

ما يعني ان هنـاك حاجـة ماسـة لتمييـز الخـط الفاصـل مـا بـين حريـة التعبير وعدم الانخراط بخطاب الكراهية عبـر الانترنـت بـاي شـكل مـن الاشـكال حيـث يصـعب احتوئهـا فـي حــال حــدوثها نظــرا لطبيعتهــا وســهولة انتشــارها.

إقرأ: فيسبوك تغلق 30 ألف حساب وهمي في فرنسا

مصادر صحفية مطلعة قالت ان الاتحاد الأوروبي بصدد اتخاذ إجراءات تشريعية لاجبار مواقع الكترونية مثل فيسبوك وتويتر وجوجل بحذف خطاب الكراهية والتحريض على العنف.

المفوضية الأوروبية إعتبرت ان هناك  قدرا كبيرا من التفاوت في الأساليب المطبقة لحذف المحتوى غير القانوني في المواقع الالكتروني سواء كان تحريضا على الإرهاب أو خطاب الكراهية أو المواد الخاصة بالانتهاكات الجنسية للأطفال.

الامر الذي يتطلب طرح تدابير تشريعية أو غير تشريعية بحلول نهاية العام لمعالجة هذا التشتت والغموض القانوني المرتبط بحذف المواقع الالكترونية المحتوى غير القانوني.

ويبدو ان محاربة الخطابات العدائية على الانترنت قد اخذت منحى جديا، وكشفت ألمانيا النقاب الشهر الماضي عن قانون من شأنه تغريم شركات التواصل الاجتماعي ما يصل إلى 50 مليون يورو إذا تقاعست عن حذف خطابات الكراهية بسرعة مما أثار قلقا من احتمال تعريضها حرية التعبير للخطر.

من جهتها اتفقت مجموعة شركات الكترونية كفيسبوك وتويتر ويوتيوب التابع لجوجل ومايكروسوفت العام الماضي على ميثاق سلوك للاتحاد الأوروبي لمعالجة خطاب الكراهية على الانترنت خلال 24 ساعة.

وتقول الشركات إنها في موقف صعب لأنها غير مسؤولة عن المحتوى الذي يُبث على مواقعها وغير ملزمة بمراقبة ما يجرى بشكل نشط، ولكن عليها حذف المحتوى غير القانوني لدى إخطارها وهو ما ينتقده الاتحاد الأوروبي كون السرعة في حذف تلك المنشورات احدى اهم ركائز محاربتها.

إقرأ أيضاً:

الإرهاب الإلكتروني معركة تبدأ بالتحرير وتنتهي بالتفجير

"غوغل" تطلق أداة جديدة لمكافحة إنتشار المعلومات المغلوطة عبر الانترنت