أخبار الآن | فرنسا – (أ ف ب)

تصدر المرشحان ايمانويل ماكرون ومارين لوبين الجولة الأولى للإنتخابات الرئاسية الفرنسية وذلك بعد حصولهما على أعلى النسب من الأصوات .

وبالتالي سيتنافس لوبان وماكرون في الجولة الثانية والنهائية من الانتخابات في 7 أيار/مايو المقبل. وتشير اخر استطلاعات للرأي إلى أن ماكرون سيفوز بشكل كبير على لوبان في الدورة الثانية من الإنتخابات.

وفي أول تصريح له قال ماكرون إننا نطوي اليوم بوضوح صفحة من الحياة السياسية الفرنسية ، مشيرا إلى منطق حزبه هو منطق الجمع الذي سيواصله حتى الإنتخابات التشريعية.

أما لوبان فاعتبرت أن النتيجة تاريخية وقالت إنها تضع على عاتقها مسؤولية كبيرة للدفاع عن الأمة الفرنسية من حيث وحدتها وأمنها وثقافتها ورخائها واستقلالها.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية النتائج بعد فرز 46 مليون صوت، وقد حصل ماكرون على 23.82% من الأصوات ولوبان 21.58% وفيون 19.96% وجان لوك ميلانشون 19.49%.

وقد أقر مرشح اليمين المعتدل الفرنسي فرنسوا فيون بالهزيمة، واعتبر نفسه "الشخص الوحيد المسؤول عن  الهزيمة"، داعياً أنصاره لتأييد ماكرون في الجولة الثانية.

وكذلك أقر مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون بالهزيمة ودعا مناصريه إلى التصويت لصالح ماكرون في جولة  الإعادة.

بدوره، طالب ماكرون جميع "الوطنيين" بالاحتشاد خلفه ضد تهديد من وصفهم "بالقوميين"، قائلاً لحشد من أنصاره "أريد أن أكون رئيسا للوطنيين ضد تهديد القوميين".

كما قال ماكرون، الذي لم يمض على تأسيس حزبه "إلى الأمام" سوى عام واحد ولم يشارك مطلقا في أي انتخابات  برلمانية، إنه سيعمل عتبارا من الاثنين على بناء أغلبية برلمانية لكي يتمكن من الحكم بعد الانتخابات التشريعية في يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف "غيرنا في سنة واحدة وجه السياسة الفرنسية"، مؤكداً أنه سيحمل "صوت الأمل" لفرنسا و"لأوروبا".

 من جهته، اتصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بماكرون لتهنئته على تأهله للجولة الثانية.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية سجلت الاحد نسبة 69,42 في المئة من المشاركة ، مسجلة تراجعا طفيفا مقارنة بالجولة الاولى لعام 2012.

وقالت الداخلية الفرنسية إن النتيجة تبقى من افضل نسب المشاركة خلال الاربعين سنة الماضية.

اقرأ أيضا:
أرقام وحقائق حول الإنتخابات الرئاسية الفرنسية

نسبة المشاركة في الإنتخابات الرئاسة الفرنسية بلغت 69,42%