أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلن ضابط أمريكي أن قواعد الاشتباك المعتمَدة في الضربات بقيادة أمريكية على تنظيم داعش لم تتبدل في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأضاف الضابط انه لم يتم تعديل الاجراءات الامريكية نتيجة تغيير الإدارة، مشدداً على حرص التحالف على تدقيق ٍ مشدد في الأهداف المحتملة لتجنب ضحايا مدنيين.

وأمر ترامب في يناير (كانون ثاني) بوضع خطة جديدة لهزيمة تنظيم داعش ورفع توصيات إليه بشأن تعديل قواعد الاشتباك والقيود السياسية التي تتجاوز متطلبات القانون الدولي.

إقرأ: أم القنابل الأمريكية قتلت 36 من أفراد داعش في أفغانستان

وقال الضابط الكبير في التحالف الدولي بقيادة أمريكية ضد الإرهابيين الجنرال ريك يوريبي، لصحافيين في بغداد: "ما زلنا نطبق قواعد الاشتباك نفسها، جرى تفويض هذه السلطات قبل أي تبديل في الإدارة".

ورغم وعود ترامب بتسريع التحرك ضد التنظيم المتشدد تبدو الأنشطة الجارية حالياً ضد الإرهابيين مطابقة إلى حد كبير تلك التي كانت سارية أثناء رئاسة سلفه باراك أوباما.

وفي الأسابيع الأخيرة استهدفت الانتقادات ضربات التحالف بعد إعلان مسؤولين عراقيين مقتل الكثير من المدنيين في غرب الموصل.

ويحقق التحالف حالياً في ضربة شنها في 17 مارس (آذار) في منطقة أفادت معلومات عن مقتل مدنيين فيها، كما تحقق بلجيكا إذا كانت طائراتها تورطت في مقتل مدنيين.

وتشن القوات العراقية عملية بدعم التحالف الدولي لتحرير غرب الموصل، آخر أبرز معاقل داعش وثاني أكبر مدن البلاد.

وتمكنت القوات الأمنية خلال المرحلة الأولى من عملية تحرير الموصل التي بدأت منذ حوالى 6 أشهر من السيطرة على الجانب الشرقي من المدينة، وما زالت تسعى الى تحرير غرب المدينة الأصغر حجماً لكنه يفوق شرقها كثافة سكانية.

إقرأ أيضاً:

داعش في الكويت خطط لضرب قوات أمريكية

أمريكا تكثف هجومها على الأسد وروسيا