أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

فر آلاف الاستراليين من منازلهم مع اقتراب إعصار قوي من ولاية كوينزلاند بشمال شرق البلاد يوم الاثنين 27 مارس/ آذار في حين تجاهل آخرون نصائح السلطات بالمغادرة برغم توقعات بوصول سرعة الرياح إلى 300 كيلومتر في الساعة.

وقال مكتب الأرصاد الجوية الاسترالي إن التوقعات تشير إلى أن الإعصار ديبي ستشتد قوته ليصبح عاصفة من الفئة الرابعة قبل وصوله إلى ولاية كوينزلاند في وقت مبكر يوم الثلاثاء. وفقا لرويترز

وحذرت انستشيا بالاشوك رئيسة وزراء الولاية من أن ديبي قد يكون أقوى عاصفة تضرب البلاد منذ الإعصار ياسي في 2011 الذي دمر منازل ومحاصيل ومنتجعات.

وقالت بالاشوك إن نحو 3500 شخص غادروا البلدات المنخفضة قرب تاونسفيل بينما نصحت السلطات 2000 آخرين في بلدة بوين بالمغادرة مضيفة أن فرصة المغادرة تتضاءل بشدة" مع تدهور الأحوال الجوية.

وأبلغت تلفزيون ناين نتورك "سيكون هذا إعصارا مؤذيا للغاية. الرياح ستكون عاتية بالتأكيد." والإعصار من الفئة الخامسة هو الأقوى على مقياس سفير-سيمبسون لقياس شدة الأعاصير.

وقالت فيونا كانينجهام المتحدثة باسم سلطات الموانئ إنه تم إغلاق ميناء أبوت بوينت للفحم وموانئ في ماكاي وهاي بوينت حتى إشعار آخر. وعلقت شركة بي.اتش.بي بيليتون عملياتها في منجم ساوث ووكر كريك للفحم الذي يقع إلى الجنوب مباشرة من المسار المتوقع للإعصار.

وتم إغلاق مطار تاونسفيل وقالت شركات الخطوط الجوية كوانتاس وجيت ستار وريكس وفيرجين استراليا إنها ألغت العديد من الرحلات من المنطقة وإليها ليومي الاثنين والثلاثاء.

وأظهرت صور سكانا رفضوا المغادرة يقومون بتدعيم البيوت والمتاجر بأكياس الرمل وألواح الخشب. وألقت الشرطة باللوم على أحوال جوية سيئة مرتبطة بالعاصفة في حادث مروري توفيت فيه سائحة عمرها 31 عاما. ولم تذكر الشرطة جنسية السائحة.

إقرأ أيضا 

خمسة قتلى في تحطم مروحية عسكرية أوكرانية شرقي البلاد

أستراليا توطن 10 آلاف لاجئ سوري