أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلنت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة اليونيسيف أن طفلا من كل أربعة حول العالم سيعيشون في مناطق تعاني من النقص الحاد في موارد المياه بحلول عام 2040.

وحذرت اليونيسيف في دراسة صدرت بمناسبة يوم المياه العالمي، من أن ما يقارب 600 مليون طفل سيعيشون في مناطق تعاني من نقص شديد في مصادر المياه الصالحة للشرب في غضون عقدين من الزمن، بسبب تنامي الطلب على المياه جراء زيادة عدد السكان.

التغيرُ المناخي و استنزافُ المواردِ المائيةِ الناتجة عن تفاقمِ زيادةِ الصناعاتِ في أنحاءِ العالم و الصراعاتُ و النزاعاتُ الحاصلة كُلها عواملٌ تؤدي الى أزمةٍ مائيةٍ كبيرة تهددُ حياتنا و خاصة حياةَ الأطفال.

حيثُ أن ارتفاعَ درجاتِ الحرارة وظروفَ الطقسِ الأكثر قسوةً وارتفاعَ مستوياتِ مياهِ البحر وتزايدِ الفيضاناتِ والجفافِ وذوبانِ الجليد، كلُ ذلكَ سيؤثرُ على الكمياتِ المتوفرة من المياهِ وكذلك الصحةُُ العامة و خاصةً على صحةِ الأطفال.

فالأطفال يُجبرونَ بشكلٍ متزايدٍ على شربِ مياهٍ غيرِ آمنة وهو ما يعرضهم لخطرِ الإصابةِ بالأمراض. وتشهدُ حاليا ستٌ و ثلاثونَ دولةًً تمتدُ من أفغانستان وحتى اليمن مستوياتٍ هائلةٍ للغاية من قلةِ المياه، والذي يحدثُ حينما يفوقُ الطلبُ الكمياتِ المتوفرة بالفعل من مواردِ المياه.

و بالتالي فملايينُ الأطفالِ لا يحصلونَ على مياهٍ آمنة وهو ما يعرضُ حياتَهم للخطر ويُقوِضُ صحتهم ويهددُ مستقبلهم

و أشارَ تقريرُ الأممِ المتحدة  إلى أن أكثرَ من 800 طفلٍ لم يتجاوزوا الخمس َسنوات يموتونَ كلَ يوم بسببِ الأمراضِ المرتبطةِ بسوءِ الصرفِ الصحي والشُحِ في مصادرِ المياهِ النظيفة.

كما ذكرَ التقرير أن نقصَ المياهِ في أجزاءٍ من نيجيريا والصومال وجنوبِ السودانِ واليمن سببهُ الجفافُ والنزاعات، حيثُ يواجهُ نحو 1،4 مليون طفلٍ في هذهِ المناطق "خطرَ الموتِ الوشيك" من المجاعة.

و لم يبقى بيدِ المنظماتِ حيلة سوى التوعيةِ بأزمةِ المياه و التي ستتصدرُ قائمةَ الأخطارِ التي تواجهُ العالم خلالَ العقدِ المقبل بحسبِ دراسةٍ أجراها المنتدى الاقتصاديُ العالمي العامَ الماضي.

وتؤكدُ يونيسيف بأهميةِ وضعِ الحكومات لخططٍ مسبقةٍ للتعاملِ مع التغييراتِ في مواردِ المياهِ المتوفرة وتأثيراتِ التغيرِ المناخي. مع التشديدِ على تشجيعٍ الشركات لمنعِِ التلوث، و ضرورةِ البحثِ عن سبلٍ لتنويعِ مصادرِ المياه وزيادةِ قدرتها على تخزينِ هذا الموردِ الثمين. 

 

اقرأ أيضا:
اليونيسيف: طفل من كل 4 سيحرم من المياه بحلول 2040

حملة أمنية تستهدف أطفال الروهينغا في ميانمار