أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (رويترز)

إجتمع وزراء خارجية 68 دولة في واشنطن الاربعاء للاتفاق على الخطوات المقبلة في سبيل هزيمة تنظيم داعش وذلك في أول اجتماع من نوعه للتحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة منذ فوز دونالد ترامب بالرئاسة العام الماضي.

وسيستضيف وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الاجتماع، وتعهد ترامب بجعل محاربة داعش أولوية ووجه وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ووكالات أخرى في يناير كانون الثاني بوضع خطة لهزيمة التنظيم المتشدد.

إقرأ: إنزال جوي أمريكي على مواقع داعش في الرقة

وستركز المناقشات أيضا على سبل المساعدة في إعادة إعمار الموصل وأساليب التصدي لعمليات داعش في ليبيا وغيرها، ويفقد متشددو التنظيم السيطرة على أراض في العراق وسوريا إذ تتقدم ثلاث قوى منفصلة تدعمها الولايات المتحدة وتركيا وروسيا باتجاه مدينة الرقة السورية معقل داعش.

وهذا الاجتماع الأول للتحالف الدولي منذ انتزاع القوات العراقية السيطرة على عدد من المدن العراقية من داعش العام الماضي وتحريرها لشرق الموصل، وعلى الرغم من أن أفراد القوات العراقية يفوقون المتشددين عددا بكثير فإن التنظيم يلجأ إلى تفجير السيارات الملغومة وللقناصة دفاعا عما تبقى من معاقله.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي التقى بترامب في واشنطن الاثنين إنه حصل على تأكيدات بمزيد من الدعم الأمريكي في الحرب على داعش.

وجاء في بيان للبيت الأبيض بعد اللقاء أن ترامب والعبادي اتفقا على أنه "لا يمكن هزيمة الإرهاب بالقوة العسكرية وحدها" وأن الزعيمين يحثان على تعزيز الروابط التجارية.

إقرأ أيضاً:

33 قتيلاً في غارة على مدرسة بمناطق إحتلال داعش شمال سوريا

داعش يستميت في المعارك ويتخذ من المدنيين دروعا بشرية