أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منى عواد)

أطلقت فرنسا والامارات العربية المتحدة ومنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) في اللوفر تحالفا دوليا لحماية التراث الثقافي المهدد بالإرهاب والحروب على امل بدء جمع اموال لصندوق بقيمة مئة مليون دولار.

للارتقاءِ بالإنسانيةِ وحمايةِ الإرثِ الثقافيِّ انعقد  في العاصمة الفرنسيةِ باريس اجتماعٌ للجهاتِ المانحةِ لإطلاقِ الصُّندوقِ الدَّوليِ لحماية التراثِ الثقافيِّ المُعرَّضِ للخطر في أوقاتِ النزاعِ المسلح.

فرانسوا هولاند الرئيسُ الفرنسيُّ قال إن بلادَه ستواصلُ مع دولة الإمارات حمايةَ التراثِ الإنسانيِّ الذي يتعرضُ للتدمير على يدِ الإرهابيين. 

وأضاف هولاند، في كلمته للمشاركين في لقاءِ باريس، أن فرنسا ستُسهِمُ بثلاثين مليونَ دولارٍ لحماية التراثِ الإنسانيِّ من الاعتداءات.

من ناحيته، أكد الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائبُ رئيسِ مجلسِ الوزراءِ وزيرُ الداخليةِ الإماراتي، سعيَ دولةِ الإماراتِ إلى جانب فرنسا، لزيادة الوعي الدَّولي في شأن خطَر الاعتداءِ على التراثِ الإنسانيِّ في مناطقِ الصراع.

وأعلن الشيخ سيف بنُ زايدٍ مساهمةَ دولةِ الإماراتِ بخمسةَ عَشَرَ مليونَ دولارٍ سيديرُها التحالفُ الدَّوليُّ لحماية التراثِ في مناطقِ الصراع.

وذكّرَ الشيخ سيف بن زايد بالمكانة التي حظيَ بها التراثُ لدى الأبِ المؤسسِ لدولة الإمارات، الشيخِ الراحلِ زايد بن سلطان آل نهيان، قائلا إنه كان يؤمنُ بشكلٍ راسخٍ بحماية التراثِ وحفظِه للأجيال المقبلة.

ويأتي لقاءُ باريسَ تتمةً للاجتماع الذي عُقدَ في أبوظبي، في نوفمبر الماضي، بمبادرة فرنسيةٍ إماراتيةٍ، ورعايةٍ من منظمةِ الأممِ المتحدةِ للتربية والعلمِ والثقافة "اليونيسكو".

وكان أكثرُ من أربعين دولةً ومنظمةً دَوليةً وخاصةً، قد أطلقتْ في ختام مؤتمرِ الحفاظِ على التراثِ الثقافيِّ، في نوفمبر الماضي، إعلانَ أبوظبي، مؤكدةً التزامَ إنشاءِ صُندوقٍ لتمويلِ آلياتٍ لحمايةِ الآثارِ في مناطقِ النزاعِ وإيجادِ ملاذاتٍ آمنةٍ لهذه الآثارِ المهددة.

 

اقرأ أيضا:
داعش جند أطفالا إيزيديين لتنفيذ هجمات إرهابية في العالم

متحف الموصل يخلو من آثار تعود إلى 6 آلاف عام قبل الميلاد