أخبار الآن | جاكرتا – ماليزيا (وكالات)

هددت ماليزيا، السبت، مسئولًا كوريا بالاعتقال إذا لم يذعن طواعية في تسليم نفسه للشرطة للتحقيق معه في قضية اغتيال كيم جونج نام الأخ الأكبر لزعيم كوريا الشمالية، وهو ما سيزيد من التأزم الذي أحدثته القضية في العلاقات بين البلدين.

وقال عبد السماح مات، قائد شرطة ولاية سيلانجور، إن الشرطة ستتيح وقتا "معقولا" أمام الدبلوماسي كي يتقدم بنفسه قبل أن تتخذ إجراءات أخرى، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وكانت ماليزيا قالت، الأربعاء، إن هيون كوانج سونج (44 عاما) السكرتير الثاني في السفارة الكورية الشمالية في كوالالمبور مطلوب لسؤاله بشأن مقتل كيم جونج-نام في مطار كوالالمبور الدولي في 13 فبراير/شباط الجاري؛ حيث كان يستعد ليستقل طائرة متوجهة الى ماكاو.

وقال عبد السماح إنه إذا لم يتعاون الشخص المعني مع الشرطة فإنها ستوجه له بموجب القانون الماليزي إشعارا "يجبره" على المثول أمام فريق التحقيق. وتابع قائلا للصحفيين: "وإذا لم يمتثل سنتخذ الخطوة المقبلة بإصدار أمر اعتقال من المحكمة."

وهناك 8 كوريين شماليين مطلوبون لصلتهم بالقضية بينهم الدبلوماسي.

واعتقلت الشرطة الماليزية واحدا، ويعتقد أن 4 فروا إلى كوريا الشمالية في حين ما زال 2 آخران في ماليزيا.

كوريا الشمالية تطلق صواريخ الغضب على ماليزيا وكوالالمبور ترد

وقبل يوم، أعلنت الشرطة أن كيم جونج نام قُتل بغاز الأعصاب "في إكس" عبر قيام امرأة بمسح وجهه وعينيه بهما خلال تواجده بالمطار.

وكشفت لقطات كاميرات المراقبة أن امرأتين اقتربتا من كيم جونج-نام وقامت إحداهما بإمساكه من الخلف وبدت وكأنها تضع قطعة قماش على وجهه.

وتسببت قضية الاغتيال في إحداث توتر شديد بين ماليزيا وكوريا الشمالية، وصل إلى حد تهديد ماليزيا بطرد السفير الكوري الشمالي وإغلاق السفارة.

وكانت كوريا الشمالية طلبت من كوالالمبور تسليمها جثة القتيل قبل التشريح وقبل التحقيقات، وهو ما رفضته الأخيرة. كما انتقدت كوريا الشمالية مساعي كوالالمبور لاعتقال كوريين شماليين في قضية الاغتيال.

وزاد الأمر توترًا توجيه كوريا الشمالية اتهاما لماليزيا بالمسؤولية عن اغتيال كيم جونج نام، الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية عبر "التآمر" مع كوريا الجنوبية.

وقال مسؤول في الحكومة الماليزية إن تصريحات سفير كوريا الشمالية أغضبت ماليزيا التي تعد حاليا ردا ربما يتضمن إعلان السفير "شخصا غير مرغوب به."

وأضاف المسؤول أن ماليزيا تبحث خيارات أخرى. ويمكن للدولة -وهي واحدة من دول قليلة تحتفظ بعلاقات ودية مع كوريا الشمالية المنعزلة- أن تغلق سفارتها في بيونجيانج أو توقف دخول مواطني كوريا الشمالية إلى ماليزيا بدون تأشيرة مسبقة.

وقال إنه إذا لم توقف كوريا الشمالية انتقادها يمكن قطع كل العلاقات الدبلوماسية والتجارية معها.

اقرأ ايضا:

العثور على بقايا غاز الأعصاب على وجه كيم جونغ نام

ماليزيا: دبلوماسي رفيع المستوى مشتبه به في مقتل أخ الزعيم الكوري الشمالي

فتاة تنفذ مهمة الاغتيال.. غير مدركة بأنها تقتل أخ زعيم كوريا الشمالية!