أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية ( أ ف ب)

منع البيت الأبيض صحفيي عدد من وسائل الإعلام الكبرى في الولايات المتحدة، من بينها سي أن أن ونيويورك تايمز، من تغطية موجز صحفي يوم امس الجمعة.

وكان الرئيس الأمريكي هاجم ما وصفه بـوسائل الإعلام الكاذبة متهما إياها بفبركة الأخبار ونشر المعلومات استنادا إلى مصادر غير موثوقة. كما أعلنت  عدة مؤسسات إعلامية عن تضامنها مع زملائها الذين منعوا من حضور الموجز الصحفي من بينها  وكالة "أسوشيتد برس" ومجلة "التايم" البريطانية.

وكان من المقرر أن يشمل جدول أعمال البيت الأبيض ليوم الجمعة 24 فبراير إجراء المتحدث باسمه شون سبايسر الموجز الصحفي اليومي وكان من المفترض أن جميع الصحفيين الذين يعملون في البيت الأبيض يستطعون حضور الموجز.

وقالت قناة "CNN" إن المكتب الإعلامي للبيت الأبيض بدأ باختيار الصحفيين المسموح لهم بحضور الموجز بناء على قوائمه التي أسقطت منها كبرى الشبكات الإعلامية كـCNN وNew York Times وLos Angeles Times وPolitico ووسائل إعلام أخرى.

وأضافت "CNN" أن شيئا من هذا القبيل لم يحدث سابقا، ولم يوضح البيت الأبيض أسباب ما حدث".

وحضرت ذلك المؤتمر مؤسسات محافظة صغيرة على غرار "وان أميريكا نيوز نتوورك"، التي قدمت تغطية مؤيدة.

وسبق لترامب أن اعتبر وسائل الإعلام "عدوة الأميركيين"، غداة توعد أحد كبار مستشاريه بأن العلاقات مع الصحافة ستصبح "أسوأ يوميا".

وحضر المؤتمر أيضا عدد من وكالات الأنباء التي تغطي بانتظام أعمال البيت الابيض كجزء من "رابطة"، بينها "رويترز" و"بلومبرغ".

وقاطعت وكالة "أسوشييتد برس" المؤتمر احتجاجا. أما وكالة فرانس برس فاحتجت على استبعادها، رغم أنها في "رابطة"، إلا أنها حضرت المؤتمر من دون دعوة. وقالت "رابطة مراسلي البيت الأبيض" إنها "تحتج بشدة" على قرار البيت الأبيض.

وقال رئيس الرابطة جيف مايسون إن "الرابطة ستناقش الأمر مع موظفي البيت الأبيض".

وخلال المؤتمر، دافع شون سبيسر عن القرار، قائلا إن البيت الأبيض أظهر "سهولة كبيرة في إمكانية الوصول". وأضاف "لقد ذهبنا فعليا أبعد من ذلك، بجعل أنفسنا وفريقنا وغرفة مؤتمرنا أكثر سهولة في الوصول إليها من أي إدارة سابقة على الأرجح".

اقرأ ايضا:

الرئيس الأمريكي يجدد هجومه الشديد على وسائل الإعلام

أمريكية محجبة تستقيل بعد أيام من تولي "ترامب" ادارة البيت الأبيض.. هذا السبب!