أخبار الآن | لاهور – باكستان ( وكالات )

قتل 10 اشخاص على الاقل واصيب 71 اخرون في تفجير قوي يبدو ان انتحاريا من جماعة طالبان نفذه وسط حشد من المحتجين في لاهور شرق باكستان الاثنين، بحسب ما اكد مسؤولون، ما يهدد الاستقرار في كبرى مدن اقليم البنجاب.  واغلقت الشرطة المنطقة في شارع "مول رود" الرئيس في المدينة، وفر المارة من المكان خشية وقوع انفجار ثان، بينما عرضت وسائل الاعلام المحلية صور الجرحى. 
              
ووقع التفجير بينما كان مئات المتظاهرين ومعظمهم من الصيادلة، يحتجون على  خطط الحكومة المحلية فرض مزيد من القوانين على القطاع. وقال شاهد العيان محمد طارق لوكالة فرانس برس "كان التفجير قويا جدا. شاهدت الجرحى والجثث، والسنة اللهب تحيط بمكان الانفجار والناس يبكون". 
              
وقال مسؤول عمليات الانقاذ ديبا شاهناز ان 10 اشخاص على الاقل قتلوا في التفجير كما اصيب 71 نقلوا الى مستشفيات المدينة. واكدت مصادر المستشفيات هذه الارقام. وصرح امين وينز المسؤول البارز في الشرطة ان الهجوم "يبدو انه انتحاري"، مضيفا انه استهدف الشرطة التي كانت تحاول تنظيم التظاهرة. 
              
وصرح رانا سناء الله وزير العدل في الاقليم لوكالة فرانس برس "ابلغتني الشرطة في الموقع ان الهجوم على ما يبدو انتحاري، نحقق في ذلك". وسارع فصيل "جماعة الاحرار" التابع لحركة طالبان الباكستانية الى اعلان مسؤوليته عن التفجير الذي ياتي بعد ثلاثة ايام من اعلان الفصيل انه سيشن سلسلة من الهجمات على مبان حكومية في انحاء البلاد. 
              
وحذر متحدث باسم الفصيل في بيان ان تفجير الاثنين كان "مجرد بداية".  وشهدت لاهور، عاصمة البلاد الثقافية، احدى اكثر الهجمات الدامية في باكستان عام 2016، حيث فجر انتحاري من حركة طالبان نفسه في منتزه وسط محتفلين مسيحيين بعيد الفصح ادى الى مقتل اكثر من 70 شخصا بينهم العديد من الاطفال. 
              
الا ان التفجيرات نادرة بشكل عام في هذه المدينة المكتظة خلال السنوات الاخيرة، حيث انخفضت هجمات المتطرفين في باكستان بشكل كبير في 2015 و2016.  والشهر الماضي ادى تفجير تبنته طالبان في منطقة تسكنها غالبية من الشيعة في منطقة القبائل شمال غرب باكستان، الى مقتل 24 شخصا على الاقل، في اول هجوم كبير في البلاد العام 2017. 
              
واعرب مشجعو مباريات الكريكت على مواقع التواصل الاجتماعي عن مخاوفهم من ان يعيق تفجير الاثنين خطط اقامة المباراة النهائية لكاس باكستان للكريكت في لاهور.  وتجري مباريات للكريكت حاليا في الامارات العربية المتحدة بسبب مخاوف امنية، رغم ان مسؤولين كانوا ياملون في تجري المباراة النهائية في المدينة التي تعشق هذه الرياضة. 

 

 

إقرأ أيضاً

الامارات تعطي 71.6 مليون جرعة تطعيم ضد شلل الأطفال في باكستان

وثائق سرية تكشف الأيام الأخيرة لحياة زعيم القاعدة بن لادن