أخبار الآن | واشنطن – أمريكا (أ ف ب)

أبلغ الرئيس الامريكي دونالد ترامب الصين ان اليابان، التي وصفها "بالأمة المحاربة" يمكن ان تبادر الى التحرك، اذا لم يعالـَج التهديد الذي تشكله كوريا الشمالية.

وجاء هذا التصريح قبل الجولة الرسمية التي بدأها  ترامب الجمعة لكوريا الجنوبية واليابان لبحث ملف التهديد النووي الكوري الشمالي.

إقرأ: إطلاق أول مجموعة نسائية لتشجيع كوريا الشمالية باليابان

وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز، ان "اليابان أمة محاربة، وأقول للصين، وأقول لأي بلد آخر … ستواجه مشكلة كبيرة مع اليابان في القريب العاجل، إذا ما تركتم ذلك يستمر مع كوريا الشمالية"، لكنه اضاف ان الرئيس الصيني شي جينبينغ كان "رائعا" حول كوريا الشمالية، وان "الصين تساعدنا".

وبعد تأنيب ترامب الصين على تراخيها المفترض حيال بيونغ يانغ، طبقت بكين العقوبات الاقتصادية المشددة التي قررتها الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر، واستعادت العلاقات حرارتها على ما يبدو بين الرئيسين الصيني والأمريكي.

وفي تموز/يوليو، اطلقت كوريا الشمالية صاروخين بالستيين عابرين للقارات، وقادرين نظريا على بلوغ الأراضي القارية للولايات المتحدة. وحلق صاروخان آخران بعد ذلك فوق شمال اليابان، ثم اجرت بيونغ يانغ في ايلول/سبتمبر تجربتها النووية السادسة، وهي الاقوى الى حد كبير حتى اليوم.

ويهدد ترامب بتحرك ياباني ضد كوريا الشمالية، في وقت يأمل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في تعديل الدستور السلمي، الذي أملته الولايات المتحدة في 1947 بعد استسلام اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية، لتضمينه إشارة واضحة الى وجود جيش وطني.

وكان ترامب توعد بأن يصب على بيونغ يانغ "النار والغضب"، واصفا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون في ايلول/سبتمبر، بأنه "رجل الصواريخ"، ورد الزعيم الكوري الشمالي بأن ترامب مصاب بـ "الخرف".

إقرأ أيضاً:

سرقة عسكرية هائلة قد تعجل باندلاع الحرب في كوريا

في كوريا الشمالية.. يعيش النووي ويموت الشعب