أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عمر السامرائي) 

دانت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة قائدَ جيشِ صربِ البوسنة السابق راتكو ملاديتش بارتكابِ جرائم ضدَ الإنسانية وإبادةٍ جماعية، وحكمت عليهِ بالسَجنِ مدى الحياة لدورهِ في المذابح وعملياتِ التطهيرِ العرقي خلالَ حربِ البوسنة.

التهم لا تسقط بالتقادم.. وأمد الظلم مهما طال، لابد أن يلوّح بكف الوداع.. ها هو مجرمُ الحرب لصرب البوسنة راتكو ملاديتش ينالُ أخيرا جزاءَه العادل.

محكمةُ الجنايات الدولية تقضي بالسَجن مدى الحياة على ملاديتش.. ضريبة لفداحة إتهامات وجهت إلى هذا الرجل المتورط في ارتكاب إبادة جماعية و جرائم ضد الإنسانية في البوسنة والهرسك. 

حكمُ قوبل بترحيب أممي، كما سمع له صدى في جمعية امهات "سريبري نيتسا" التي أعربت عن إرتياحها النسبي للقرار الذي عدته أفضل من الحكم الذي صدر ضد رئيس صربيا في البوسنة والهرسك رادوفان كاراديتش الموجود حاليا خلف القضبان. 

راتكو ملاديتش الذي كان على راس الجيش الصربي في أوائل التسعينيات .. قاد حملة عسكرية إبان الحرب على البوسنة ضد المسلمين هناك، راح ضحيتَها نحوُ ثمانيةِ آلاف شخصٍ فيما عرف بمذبحة "سريبري نيتسا" عام ألف وتسعمة وخمسة وتسعين ، التي وصفت بأنها أكبر عملية قتل جماعي في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.  

عقدان من الزمن مرا على الحرب في البوسنة.. ومرارةُ الماضي ما تزال حاضرة بكل آلامها ومآسيها في أذهان أهالي الضحايا .. ماض لن يستريح لهم بال في حاضره إلا بتحقيق عدالة يرون أنها العزاء الوحيد في من فقدوه تحت جرم واحد من أبرز عتاة عصره.. إنه ملاديتش.