أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

كل المعطيات على أرض الواقع تشير إلى أن زوال تنظيم داعش بات قريبا جدا، وان احلامه انتهت من حيث بدات.

منذ 2014، عاد آلاف المقاتلين الأجانب الذين انضموا إلى داعش إلى أوطانهم الأصلية. واليوم، بعد سقوط الرقة، عاصمة الخلافة، يحاول مزيد من المقاتلين الهروب من الخلافة المنهارة. وبحسب جيل دي كيرشوف، كبير مسؤولي مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي، عاد أكثر من 5000 أوروبي إلى بلدانهم.

داعش سيعمل على إقامة خلافة افتراضية 

وأجرت فيرا ميرونوفا، باحثة في الأمن الدولي لدى مركز بلفر التابع لجامعة هارفرد، وكاترينا سيرغاتسكوفا، صحفية مقيمة في أوكرانيا، وكرم الحمد، صحفي سوري حر، لقاءات مع مقاتلين حاليين وسابقين من الناطقين بالروسية وكتبوا في مجلة "فورين آفيرز"، خلاصة ما قاله مقاتلون بشأن أسباب هروبهم من داعش، وكيف يعيشون حالياً.

قرار الرحيل
يشير الباحثون لتغير مسيرة هؤلاء المقاتلين الأجانب الذين هربوا من داعش بمرور الوقت. ففي الأيام الأولى لنشأة داعش، كانت حالات الهروب قليلة ومتباعدة. ولم يهرب هؤلاء لسبب معين، بل لأن بعضهم اصطدم مع القيادة، أو أنهم سرقوا أموالاً من التنظيم. وفي معظم الأحوال، تسلم عضو في داعش مبالغ لشراء معدات عسكرية، ولكن عوضاً عنه، اختفى فجأة.

وخلال 2014- 2015، ومع اكتساح داعش مزيداً من المناطق ونمو قوته البشرية، بدأ عدد أكبر من المقاتلين الأجانب في المغادرة، وهم الذين اتهموا داعش بأنه تكفيري. وبعد 2015، وعندما بدأت العمليات العسكرية الغربية ضد داعش، وجد مقاتلون، معظمهم من جمهوريات سوفياتية سابقة، ممن رغبوا في العيش في ظل الخلافة المزعومة، بأن عيشهم بات شديد الخطورة هناك لأن "خلافتهم" المزعومة ما زالت في حالة حرب. وفي نهاية المطاف، وبدءاً من 2017، أدرك بعض القادة الأجانب، من الذين التحق معظمهم بداعش سعياً وراء السلطة، أن التنظيم لن يستعيد مناطق خسرها، وبدؤوا في مغادرة سوريا.

القوات العراقية تطهر قرى غرب الأنبار بعد هزيمة داعش

محاولات متكررة
وقال عضو في داعش جاء من منطقة روسية في جبال القوقاز، وكان ما يزال يعيش مع أسرته، في بداية الشهر الحالي، في بلدة الميادين، شرق سوريا، إنه يحاول الهرب منذ أكثر من عام، ولكنه لم يعثر على مهرب موثوق. وعندما سئل، في بداية الشهر الحالي، لماذا انتظر طوال تلك المدة، أجاب: "كنا ما نزال نأمل أن يتحسن الوضع، وأن نواصل حياتنا بصورة طبيعية". وكان دوماً يتلقى معلومات من قسم الاستخبارات الداخلية التابع للتنظيم، بأن الخلافة ما زالت قوية، ولم يدرك أنها في حالة انهيار.

سبب آخر
ويلفت الباحثون الثلاثة لسبب آخر يجعل هروب مقاتلين أجانب أصعب مما كان عليه في 2015، وذلك يعود لخسارة داعش السيطرة على مناطق حدودية مع تركيا كان الهاربون يتسللون عبرها. وبات عليهم اليوم استخدام طرق صحراوية خطرة، وغالباً ما يعترض سبلهم نقاط تفتيش تابعة لقوات سورية تابعة للنظام، أو كردية. 

أكبر خوف
وفي حال وصل المقاتل إلى الأراضي التركية، فقد يتمكن من التخفي بضعة أيام لحين اعتقاله من قبل مخبرين أتراك يسارعون بتسليمه إلى بلده الأم، وهو أكبر خوف يعتري جميع المقاتلين الأجانب في داعش. 

وبحسب عدد من عناصر داعش الهاربين، بعدما تم ترحيل رفاق لهم إلى روسيا وتركمانستان وأوزبكستان، لم يسمعوا بأخبارهم ثانية. لذا، ولخوفه من التعذيب، عمد مقاتل تقرر ترحيله من تركيا إلى طاجيكستان لقطع رسغيه. وأكد مقاتل آخر أنه يفضل الموت في تركيا على مواجهة ما ينتظره في بلده. 

تقلص الخيارات
ونتيجة له، استنتج كتاب التقرير، أن أعضاء سابقين في داعش من المقيمين حالياً في تركيا، يتطلعون لمغادرتها إلى مكان آخر. لكن، في واقع الأمر، باتت خياراتهم قليلة. ورغم تمكن بعض من رفاقهم المحاربين السوريين والعراقيين التسلل نحو أوروبا، والحصول على صفة لاجئين، فهم لا يستطيعون مجاراتهم. وعوضاً عنه، يفضل هؤلاء تسليم أنفسهم لهيئات إغاثة دولية، بأمل الحصول على صفة لاجئين سياسيين. 

وحتى في حال استطاع مقاتلون أجانب التسلل إلى بلد ما، فهم سرعان ما يواجهون مصاعب ناتجة عن عدم حيازتهم لوثائق مزقها أو صادرها داعش. كما لا يجرؤ من لا يزال لديهم جوازات سفر إظهارها خشية تعرف رجال الأمن على سجلاتهم السابقة. لذا يلجأ معظمهم إلى السوق السوداء للحصول على هويات جديدة.

إقرأ أيضاً:

الجيش الحر يلقي القبض على شرعيين من داعش هربا من دير الزور

اشتباكات بين أفراد داعش بدير الزور