أخبار الآن | ابوجا – نيجيريا (وكالات)

قتل 13 شخصًا وأصيب 16 آخرون بجروح عندما فجرت 3 انتحاريات أنفسهنّ مساء الأحد في مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو النيجيرية بحسب ما أعلنت مصادر أمنية.

وقال مصدر عسكري ، إن امرأة فجرت حزامها الناسف أمام مطعم صغير في الشارع، ما أدى إلى مقتل 13 شخصا.

وأضاف أن انتحاريتين أخريين فجرتا نفسيهما في هجومين متتاليَين ما أدى إلى إصابة 16 شخصًا على الأقل بجروح.

وقد أكد مصدر في احدى المليشيات التي تعمل في المدينة الى جانب الجيش لمكافحة جماعة بوكو حرام الجهادية، حصول الهجمات الانتحارية الثلاثة، مشيرا الى ان التفجيرين الاول والثاني ادّيا اضافة للقتلى الى سقوط 16 جريحا.

ولم ترغب سلطات الإغاثة النيجيرية في الإدلاء ببيانات رسمية، نظرا لحصول التفجيرات الانتحارية في وقت متاخر، لكنها أكدت أنها ستفعل ذلك صباح الثلاثاء.

وشرح المصدر العسكري ان تحذيرا كان قد أُطلِق في وقت سابق الاحد في مايدوغوري بعد أن "شوهد العديد من افراد مجموعة بوكو حرام وهم يتجولون حول المدينة".

وادى تمرد بوكو حرام الذي بدأ في شمال شرق نيجيريا وامتد الى تشاد والكاميرون والنيجر الى مقتل اكثر من عشرين الف شخص ونزوح 2,6 مليون آخرين.

وأسست جماعة «بوكو حرام» في ولاية يوبي بشمال شرقي نيجيريا عام 2002 على يد محمد يوسف الذي أعدمته الشرطة النيجيرية يوم 30 يوليو (تموز) 2009، والذي يبدو أنه كان معجبا بتجربة تنظيم «القاعدة» في أفغانستان، فسمى قاعدته «أفغانستان» في كناما بالولاية المذكورة قبل تمددها في مختلف ولايات الشمال النيجيري.

وولد مؤسس الجماعة محمد يوسف عام 1970 ويلقب بـ«الميدغوي» وكنيته «أبو يوسف» في قرية نائية بمنطقة يُونوساري التابعة لولاية يوبه في الشمال النيجيري على الحدود مع جمهورية النيجر. وهو لم يكمل تعليمه النظامي، متجها إلى تعليم غير رسمي أصابه بالغلو، فاتجه لتحريم التعليم وطالب بالانقلاب على الدولة.

وهذا ما دفع كثيرين لتسمية جماعته التي لم تلق قبولاً شعبيًا في بداية أمرها بـ«طالبان نيجيريا»، كذلك اشتهر المنتسبون للجماعة في ولايتي برنو ويوبي في البداية بلقب «اليوسفيين» نسبة للمؤسس، ولم تشتهر تسمية «بوكو حرام» حسب بعض الباحثين إلا بداية من عام 2009.

 

اقرأ ايضا:

بوكو حرام تنهزم امام الارادة الانسانية

 

قتلى بانفجار قنبلة قرب العاصمة الصومالية مقديشو