أخبار الآن | ماراوي – الفلبين ( ا ف ب ) 

اعلن وزيرُ الدفاعِ الفلبيني الاثنين انتهاءَ خمسةِ اشهرٍ من المعارك ضدَ تنظيمِ داعش في جنوبِ الفلبين .

واضافَ انهُ لم يعد هناكَ ناشطون يقاومونَ هناك بعدَ معركةٍ طاحنة اخيرة عُثرَ بعدها على 42 جثة. ويُعرفُ هؤلاءِ الناشطون محليا باسمِ "جماعة ماووتي".       

وقال الوزير للصحافيين على هامش اجتماع امني اقليمي في مدينة كلارك بشمال الفيليبين "نعلن انتهاء كل العمليات القتالية في مراوي" حيث قتل اكثر من الف شخص في المواجهات.

وقال الوزير الفلبيني  "هؤلاء هم آخر مجموعة من المتطرفين الماووتي وضبطوا في مبنى واحد لذلك جرى تبادل لاطلاق النار للقضاء عليهم"، مؤكدا انهم "جميعهم ارهابيون يقاتلون الجنود". وتابع انه "تم العثور على كل الرهائن".

و بدأت مدينة ماراوي الفلبينية في إزالة آثار المعارك ضد مقاتلي مجموعة ماوتي الموالية لتنظيم داعش الإرهابي.

ويقول مسؤولون دفاعيون إن إعادة البناء قد لا تبدأ قبل شهر يناير/ كانون الثاني نظرا لانتشار قنابل لم تنفجر وشراك خداعية في قلب المدينة، كما أن هناك منشآت آيلة للسقوط بعد غارات جوية حكومية مكثفة على مدى شهور.

وتكلفت العمليات العسكرية نحو 5 مليارات بيزو (97 مليون دولار) وتفيد تقديرات الحكومة بأن تكلفة إعادة البناء قد تزيد على 10 أمثال هذا المبلغ.

وقالت الحكومة يوم الثلاثاء الماضي، إنها ستطرح "سندات وطنية" للبيع مدتها 20 عاما لجمع 30 مليار بيزو، وعرضت بعض الدول والجهات تقديم المساعدة ومنها الولايات المتحدة وسنغافورة وروسيا والبنك الدولي.

 

اقرأ أيضا:
رئيس وزراء اليابان يعد بالتعامل بحزم مع كوريا الشمالية

إحتجاز الرهائن في لندن ليس عملا ارهابيا