أخبار الآن | برلين – ألمانيا – (وكالات)

تعزز الحكومة الألمانية حملة التوعية التي تقوم بها لمكافحة المعلومات المغلوطة التي تروجها عصابات تهريب البشر حول استقبال اللاجئين في ألمانيا بإطلاق موقع إلكتروني جديد، 

واعتباراً من يوم الإثنين ينطلق الموقع الإلكتروني "RumoursAboutGermany.info" على الشبكة العنكبوتية لمواجهة تلك الشائعات بالحقائق، وتُنشر المعلومات على الموقع باللغات العربية والفرنسية والألمانية.

وذكرت وزارة الخارجية الألمانية في بيان بمناسبة إطلاق الموقع: "نريد الحيلولة دون هجرة أفراد في أوضاع صعبة وهم في مخيلتهم تصورات حالمة وتوقعات خاطئة، لذلك نواجه الشائعات المتأججة بمعلومات موضوعية".

وسيتضمن الموقع "أكبر 7 أكاذيب" يروجها مهربو البشر عن ألمانيا كمقصد للجوء، مثل أن ألمانيا لديها 800 ألف مكان مخصص للاجئين الأفغان وحدهم، وهذه المعلومة خاطئة، فلا يوجد في ألمانيا حصص لاستقبال لاجئين من دول معينة، فكل حالة لجوء يتم البت فيها على حدة.

وإشاعات مثل أن كل لاجئ يحصل على أموال ترحيب بقيمة ألفي يورو، وأن ألمانيا تهدي كل لاجئ منزلاً، وكلا الشائعتين لا تمت للواقع بصلة، بحسب بيانات الموقع.

وإشاعة أنه إذا لم يعجب اللاجئ الحال في ألمانيا فسيعطونه بسهولة تأشيرة إلى كندا، فلا يوجد أي اتفاق بين ألمانيا وكندا أو أي دولة أخرى تنص على ذلك.

وجاء في بيان الخارجية الألمانية أن أهم هدف لحملة#RumoursAboutGermany شائعات عن ألمانيا هو عدم ترك المجال للمهربين لنشر شائعات عن اللجوء في ألمانيا على الإنترنت.

وبحسب البيانات، فإن الموقع الجديد جزء من حملة لمكافحة المعلومات المغلوطة عن اللجوء في ألمانيا انطلقت عام 2015 بنشر لافتات كبيرة ودعايا في الحافلات ومدونات وبرامج إذاعية وتلفزيونية للتوعية بتلك الشائعات في أفغانستان وباكستان وشمال وغرب أفريقيا.
ويربط الموقع الإلكتروني الجديد الأنشطة الحالية للحملة بالإنترنت.

المزيد:

فتاة سورية مرشحة لنيل جائزة دولية بفضل جهودها التطوعية

لاجئ سوري في لبنان لجأ إلى الرسم لإنقاذ والدته