أخبار الآن | طوكيو – اليابان ( وكالات )

 وعَدَ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي  بالتعامل بحزم مع كوريا الشمالية وذلك بعد فوزه الكبير في الانتخابات التشريعية المبكرة التي تركزت على استفزازات بيونغ يانغ .

وتسعى اليابان التي تعد الحليف الأبرز للولايات المتحدة في المنطقة إلى تكثيف الضغط على بيونغ يانغ عقب إطلاق كوريا الشمالية صاروخين فوق اجوائها في غضون شهر واحد .

وحقق رئيس الوزراء المحافظ فوزا كبيرا في الانتخابات ليشغل ولاية جديدة على رأس ثالث اقتصاد في العالم.

وقال آبي: "كما وعدت في الانتخابات، مهمتي الوشيكة هي التعامل بحزم مع كوريا الشمالية"، مضيفا "ولهذا السبب، المطلوب هو دبلوماسية قوية".

وهكذا، كسب رئيس الحكومة القومي رهانه وسيبقى في السلطة حتى 2021 متجاوزا الرقم القياسي الذي سجله رئيس وزراء ياباني من حيث البقاء في السلطة وكان حوالى ثماني سنوات.

وستسمح "الأغلبية العظمى" في البرلمان لآبي اقتراح تعديلات على الدستور الياباني السلمي الذي فرضته الولايات المتحدة والذي يجبر الدولة على التخلي عن الحرب ويحد من قدرات جيشها ليقتصر دوره في الدفاع عن النفس.

وقال آبي إنه "سيعمق" النقاش على المسألة التي تنقسم الآراء حولها في البرلمان إلا أنه أكد "لا أخطط اقتراح (التعديلات) عبر التكتل الحاكم فقط، بل سنبذل جهودا لكسب الدعم من أكبر عدد ممكن من الناس".

إقرأ أيضاً:

الإعصار لان يقترب من اليابان محملا بأمطار غزيرة ورياح مدمرة

كوريا الشمالية تهدد اليابان بحرب نووية