أخبار الآن | تينبي – ويلز (رويترز)

ضربت العاصفة برايان بلداتٍ في أيرلندا وعلى الساحلِ الغربي لانكلترا وويلز السبت وتسببت الرياحُ العاتية وارتفاعُ الأمواج في إلحاقِ أضرارٍ جسيمة بعدد من المباني، وحذر مكتبُ الأرصادِ البريطاني أيضا من شدةِ الرياح على الرغمِ من أنها أقلُ قوةً من تلكَ التي تهبُ على أيرلندا.

وبعد أقل من أسبوع من مقتل ثلاثة أشخاص بسبب العاصفة المدارية أوفيليا أصدر مكتب الأرصاد في أيرلندا تحذيرا من أن متوسط السرعة التي تتحرك بها الرياح سيتراوح على الأرجح بين 55 و65 كيلومترا في الساعة في المناطق الغربية مع وجود رياح تصل سرعتها 100 كيلومتر في الساعة.

إقرأ: بالفيديو: طائرة تصارع الرياح للهبوط بسبب إعصار أوفيليا

وحذرت وكالة البيئة من احتمال وقوع فيضانات في مناطق ساحلية، ولا تقتصر العواصف والاجواء المناخية الصعبة على بريطانيا وايرلندا فقط ، اذ توقّع خبراء أن تهطل أمطار غزيرة وتهب رياح عاتية على أجزاء كبيرة من اليابان، عندما يضرب الإعصار «لان» القوي سواحل البلاد، وهو ما قد يؤثر على نسبة الإقبال على الانتخابات العامة.

وصنّف موقع «تروبيكال ستورم ريسك» الإلكتروني الإعصار «لان» أمس، بأنه من الفئة الرابعة، برياح تصل سرعتها إلى 250 كيلومترا في الساعة، متوقعا أن يضعف الإعصار، ويصبح من الفئة الأولى مع اقترابه من منطقة طوكيو صباح الإثنين.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، إنه «بحلول الظهر كان موقع الإعصار جنوبي جزيرة ساوث بورودينو إلى الشرق من أوكيناوا، وإنه يتحرك صوب الشمال الشرقي بسرعة 15 كيلومترا في الساعة».

وذكرت وسائل إعلام أن السلطات في أوكيناوا وهيوجو، قررت تقديم موعد التصويت يوما في بعض الجزر النائية مع اقتراب العاصفة، والسبت كان آخر يوم في الحملة الانتخابية قبل انتخابات مجلس النواب، وقد تمنع الأحوال الجوية السيئة بعض الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

إقرأ أيضاً:

الإعصار لان يقترب من اليابان محملا بأمطار غزيرة ورياح مدمرة

جرحى في هجوم بالسكين في ميونخ