أخبار الآن | مايدوجوري – نيجيريا (رويترز)

عثر جنود نيجيريون على تلميذة من بين أكثر من 200 تلميذة خَطفتهن جماعة بوكو حرام المتشددة من مدارسهن في بلدة تشيبوك بشمال شرق البلاد في ابريل نيسان 2014.

وقال متحدث باسم الجيش النيجيري يوم الخميس إن الناجية وهي رقية أبو بكر كانت تسير هائمة قرب بلدة الجارنو وهي معقل سابق لبوكو حرام وكان معها رضيع عمره ستة أشهر.

وكانت بوكو حرام قد خطفت 276 تلميذة من تشيبوك في 2014 في واحدة من أشهر العمليات خلال تمردها. وأُطلق سراح أكثر من 20 تلميذة في أكتوبر تشرين الأول في صفقة توسط فيها الصليب الأحمر الدولي. وفرت أخريات أو تم إنقاذهن ولكن يُعتقد أن نحو 200 مازلن أسيرات.

وقتلت بوكو حرام 15 ألف شخص وشردت أكثر من مليوني آخرين خلال تمرد بدأ قبل سبع سنوات واستهدف إقامة خلافة مزعومة في شمال شرق نيجيريا.

واحتلت هذه الجماعة منطقة تعادل مساحة بلجيكا تقريبا في بداية 2015 لكن قوات الجيش النيجيري وقوات من دول مجاورة تمكنت من طردها من معظم تلك الأراضي خلال العام الماضي.

وفي الشهر الماضي أعلن الجيش سيطرته على معسكر رئيسي لبوكو حرام في آخر معاقلها في نيجيريا في غابة سامبيسا المترامية الأطراف. ومازال المتشددون يشنون تفجيرات انتحارية في المناطق الشمالية الشرقية وفي دولتي النيجر والكاميرون المجاورتين.

اقرأ ايضا:

من هي جماعة بوكو حرام المتشددة؟

حقائق عن «طالبات تشيبوك» المختطفات في نيجيريا