أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس )

أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب،  سلسلة من الأوامر التنفيذية تحظر اللاجئين والزائرين من عدة دول ، وتعلق العمل ببرامج الإعفاء من التأشيرات. 

ينفذ الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترمب باكورة وعوده الانتخابية بتوقيعه على مرسوم حمل عنوان "حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة" .. 

وينص القرار خصوصا على أنه اعتبارا من تاريخ توقيعه يمنع لمدة ثلاثة أشهر من دخول الولايات المتحدة رعايا سبع دول هي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، على أن يستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية الذين يعملون لدى مؤسسات دولية.

كذلك فإن القرار التنفيذي يوقف لمدة مئة وعشرين يوما العمل بالبرنامج الفيدرالي لاستضافة وإعادة توطين اللاجئين الآتين من دول تشهد حروبا، أيا تكن جنسية هؤلاء اللاجئين.

وفيما يخص اللاجئين السوريين، يفرض القرار التنفيذي حظرا على دخولهم إلى الولايات المتحدة، وذلك حتى أجل غير مسمى أو إلى أن يقرر الرئيس نفسه أن هؤلاء اللاجئين لم يعودوا يشكلون خطرا على الولايات المتحدة.

ترمب رأى في هذا القرار حماية للأميركيين من الهجمات الإرهابية مؤكدا أنه سيعمل على وضع معايير فحص جديدة لإبقاء الإرهابيين المتشددين خارج الولايات المتحدة الأميركية.

وقبل ان يجف حبر التوقيع على القرار المثير للجدل خرجت مظاهرات في عدد من المدن الامريكية للتعبير عن رفضها لسياسة الرئيس الجديد بحق المهاجرين ،  في وقت دعت فيه الامم المتحدة الرئيس الاميركي الى الاستمرار في استقبال اللاجئين في بلاده والامتناع عن التمييز على اساس العرق او الجنسية او الدين. أما في اوروبا فقد عبرت كل من فرنسا والمانيا عن قلقهما الشديد من القرار الاخير .
وكان مؤسس موقع فيسبوك ابرز الوجوه المعارضة لقرار الحكومة الامريكة الجديدة داعيا إلى إبقاء أبواب أمريكا مفتوحة أمام اللاجئين ومن يحتاجون المساعدة ، مذكرا ترمب أن أمريكا تتكون من أمة من المهاجرين. 

اقرأ ايضا:

دونالد ترامب: من المبكر الحديث عن رفع العقوبات عن روسيا

ترامب يعتزم إقامة مناطق آمنة في سوريا لحماية الفارين من العنف