أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (رويترز) 

ناقش مجلس الأمن الدولي أمس (الأربعاء) مدى التزام النظام الإيراني بالاتفاق النووي، منذ توقيع الاتفاق في يونيو العام الماضي. وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان إن طهران انتهكت القانون الدولي من خلال تسليح حزب الله وبعض الميليشيات الأخرى.

من جهته، دعا ممثل الاتحاد الأوروبي خلال مداخلته في مجلس الأمن إيران للالتزام بالاتفاق النووي، فيما قالت مندوبة أمريكا لدى مجلس الأمن سامنثا باور إن دعم إيران لحزب الله بات مسألة مكشوفة، ولم يعد الحزب نفسه يخفيها، داعية مجلس الأمن إلى الضغط على إيران لمنعها من تسليح الميليشيات في الشرق الأوسط.

وكانت إيران أبرمت، في 14 يوليو/تموز من العام 2015، مع مجموعة "5 + 1"، التي تضم جميع الدول الـ5 الدائمة العضوية في مجلس الأمن، أي روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا، بالإضافة إلى ألمانيا، اتفاقا بشأن تسوية قضية ملف طهران النووي التي استمرت سنوات طويلة.    

وأعلنت الدول، التي وقعت على الوثيقة، في 16 يناير/كانون الثاني، إطلاق تنفيذ "الخطة المشتركة الشاملة"، التي تقضي برفع العقوبات المفروضة على إيران بسبب أنشطتها النووية مقابل حد طهران من نطاق برنامجها ووضعه تحت المراقبة الشاملة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.   

 

إقرأ أيضاَ

الحكومة الايرانية تطفئ شمعة الاتفاق النووي الاولى

إيرباص: إيران تستلم أولى الطائرات التي تعاقدت على شرائها