أخبار الآن | دبي الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

لمّحَ الرئيسُ الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إلى إمكانيةِ رفعِ العقوباتِ المفروضة على روسيا في مقابلِ التوصلِ إلى اتفاقٍ بشأنِ الاسلحةِ النووية.

ووصفَ ترامب في مقابلتين اجراهما مع صحيفة "تايمز" البريطانية و صحيفة "بيلد" الألمانية، ليل الأحد العقوبات المفروضة على روسيا بانها سيئةٌ للغاية وانهُ يمكنُ تسويتها إذا كانَ بالإمكانِ القيامُ باتفاقياتٍ جيدة مع موسكو، من حيث خفض الأسلحةِ النووية بشكلٍ ملحوظ".

وفي أواخر ديسمبر الماضي، أكد ترامب أنه لا يخشى سباقا جديدا على التسلح ، محذرا من أن الولايات المتحدة لن تسمح لبلدان أخرى بتعزيز قدراتها النووية دون أن ترد بالمثل، وأضاف أن الأسلحة النووية يجب خفضها، وخفضها بشكل كبير جدا.

إقرأ: تويتر يهدد باغلاق حساب ترامب خلال 48 ساعة لهذا السبب!

ومن جهة أخرى، توقع ترامب نجاح عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، معربا عن رغبته في أن يوقع بشكل سريع على اتفاق تجاري مع لندن.

وقال انه سيتم العمل بجهد كبير لتوقيع مثل هذا الاتفاق التجاري بشكل سريع وفي إطار القوانين، بحيث يكون جيدا للطرفين .

وتتناقض تصريحات ترامب مع سلفه باراك أوباما، الذي اعتبر سابقا أنه إذا غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي فستجد نفسها "في آخر الصف"، قبل أن تتمكن من توقيع اتفاقات تجارية مع الولايات المتحدة.

وتوقع ترامب أيضا أن تغادر بلدان أخرى الاتحاد الأوروبي بسبب أزمة الهجرة، لتسير بذلك على خطى بريطانيا.

واعتبر ترامب أن المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" ارتكبت خطأ كارثيا بفتح حدود بلادها أمام جميع اللاجئين غير الشرعيين وجميع الناس من أينما أتوا .

كما قال ترامب إن حلف شمال الأطلسي منظمة عفا عليها الزمن، متهما دولا أعضاء في الحلف بأنها لا تدفع حصتها في إطار عملية الدفاع المشتركة وبالإتكال على الولايات المتحدة.

وتابع انه من المفترض أن نقوم بحماية بلدان الحلف، لكن بلدانا كثيرة من بينها لا تدفع ما يتوجب عليها .
 
إقرأ أيضاً:

فريق ترامب يؤكد تلقيه دعوة للمشاركة في محادثات استانا حول سوريا

مصرع نحو 40 شخصاً بسبب الصقيع في أوروبا