أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية (أ ف ب)

اعلنت كوريا الشمالية الجمعة ان تجربتها النووية الخامسة اكدت قدرتها على وضع رأس نووية على صاروخ.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية ان هذه التجربة النووية اكدت في نهاية المطاف البنية والمميزات الخاصة لرأس نووي أعد بطريقة تمكن من وضعه على صواريخ بالستية استراتيجية.

قال مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية يوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوضح أنه سيتخذ كل إجراء ممكن بموجب معاهدة الدفاع المتبادلة مع كوريا الجنوبية بما في ذلك تزويدها بمظلتها النووية لحماية سول من أي تهديد كوري شمالي.

وأضاف مكتب الرئاسة أن أوباما ورئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي تحدثا هاتفيا بعد تسجيل نشاط زلزالي في كوريا الشمالية وصفته سول وطوكيو بأنه تجرية نووية.

وقال مكتب الرئاسة إن الزعيمين اتفقا على استخدام كل السبل المتاحة للضغط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها النووي بما في ذلك إصدار قرار جديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد بيونجيانج.
من جانبه،  قال دانييل راسيل مساعد وزير الخارجية الأمريكي يوم الجمعة إن بلاده ملتزمة بالعمل عن كثب مع اليابان والصين وروسيا وكوريا الجنوبية للضغط على كوريا الشمالية بعد أن أجرت خامس تجربة نووية.

وقال راسيل للصحفيين قبل اجتماع مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا "الواقع أن هناك نمطا متسارعا لاستفزاز خطير للغاية ينتهك القانون الدولي ويهدد الاستقرار الإقليمي."

اقرأ ايضا:

المحطات الرئيسية في البرنامج النووي الكوري الشمالي

التجربة النووية لكوريا الشمالية.. أكبر من القنبلة النووية في هيروشيما ونجازاكي

اليابان تبحث فرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية