أخبار الآن | عواصم دول العالم (غرفة الأخبار)

ردود فعل منددة وواسعة على التجربة النووية الكورية الشمالية، نستعرض لكم ابرزها..

أوباما: عواقب خطيرة بانتظار بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية

الرئيس الامريكي باراك اوباما حذر من عواقب خطيرة بعد تجربة بيونغ يانغ النووية الجديدة، واجرى اوباما اتصالات بالمسؤولين الكوريين الجنوبيين واليابانيين، كما اعلن البيت الابيض.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الامريكية جوش ارنست ان الرئيس اعلن انه سيواصل مشاوراته مع الحلفاء في الايام المقبلة للتأكيد على ان التصرفات الاستفزازية لكوريا الشمالية ستنجم عنها عواقب خطيرة.

الصين تعترض بشدة على التجربة النووية الكورية الشمالية

من جانبها اكدت الصين انها تعترض بشدة على التجربة النووية الخامسة التي اجرتها كوريا الشمالية وقالت سيول انها الاقوى حتى الآن.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان ان كوريا الشمالية اجرت اليوم مجددا تجربة نووية على الرغم من المعارضة العامة للاسرة الدولية، مؤكدة انها تجربة تعترض عليها الحكومة الصينية بشدة.

اليابان: التجربة النووية الكورية الشمالية "غير مقبولة إطلاقا"

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي صرح ان التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية غير مقبولة اطلاقا.

وقال آبي بعد التجربة النووية الخامسة التي اجرتها بيونغ يانغ ويعتقد انها الاقوى حتى الآن، ان "اجراء كوريا الشمالية تجربة امر غير مقبول اطلاقا في نظر اليابان".

واضاف رئيس الوزراء الياباني ان البرنامج النووي في كوريا الشمالية يتحول الى تهديد اخطر لليابان ويعرض للخطر امن وسلام المنطقة والاسرة الدولية. وتابع ان "اليابان تحتج بشدة على كوريا الشمالية وتدينها باشد العبارات".

كوريا الجنوبية: تجربة الجارة الشمالية ستقود لدمارها

وصفت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي الجمعة التجربة النووية الكورية الشمالية بأنها تدمير ذاتي وعمل استفزازي سيزيد من عزلة هذا البلد. وقالت الرئيسة الكورية الجنوبية في بيان أن هذه التجربة لن تجلب سوى مزيد من العقوبات والعزلة على نظام بيونغ يانغ وعمل استفزازي كهذا سيزيد من سرعة تدميرها الذاتي".

واضافت ان هذه التجربة النووية التي اكدت بيونغ يانغ نجاحها وقالت سيول انها الاقوى حتى اليوم، تدل على "تهور" الزعيم الكوري الشمالية و"هوسه" في بناء ترسانة نووية على الرغم من الانتقادات الشاملة".

واكدت الرئيسة الكورية الجنوبية "سنعزز الضغط على الشمال باستخدام كل الاجراءات الممكنة بما في ذلك فرض مزيد من العقوبات مع الاسرة الدولية في مجلس الامن الدولي".

وستقطع بارك التي تقوم بزيارة الى لاوس، رحلتها للعودة الى سيول الجمعة، كما اعلن ناطق باسمها.

الرئيس الفرنسي يدين بقوة التجربة النووية الكورية الشمالية

الرئاسة الفرنسية بدورها اعلنت ان الرئيس فرنسوا هولاند دان بقوة التجربة النووية الكورية الشمالية الخامسة التي اجريت الجمعة ودعا مجلس الامن الدولي الى النظر في "هذا الانتهاك لقراراته".

وقال الاليزيه في بيان ان الاسرة الدولية يجب ان تتحد في مواجهة هذا الاستفزاز الجديد الذي يأتي بعد ادانة مجلس الامن الدولي بالاجماع للتجارب البالستية التي اجرتها كوريا الشمالية الاثنين.

وكان النظام الكوري الشمالي اعلن الجمعة انه اجرى تجربة نووية خامسة "ناجحة، وصفتها كوريا الجنوبية بعد رصد زلزال بلغت شدته 5,3 درجات بانها "الاقوى حتى الآن"، استخدمت فيها رأسا نووي واحدا.

المزيد عن التجربة النووية لكوريا الشمالية:

كوريا الشمالية تؤكد ان تجربتها تثبت ان في الامكان تحميل رأس نووي على صاروخ

المحطات الرئيسية في البرنامج النووي الكوري الشمالي

التجربة النووية لكوريا الشمالية.. أكبر من القنبلة النووية في هيروشيما ونجازاكي

اليابان تبحث فرض المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية