دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

اجتمع وزير الخارجية التركي "تشاوش أوغلو" اليوم بنظيره البريطاني " بوريس جونسون" في ظل زيارة الأخير الى العاصمة التركية أنقرة.

و تباحث الوزيران حول موضوع الأزمة في سوريا حيث أشاد "جونسون" بجهود تركيا و بما قدمته للاجئين السوريين. و أكد الطرفان على أن البلدين يتفقان على ضرورة احلال الاستقرار في سوريا، و على مسؤولية حماية الديمقراطية في تركيا.

ومن المتوقع ان يجري جونسون محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في انقرة ، كما سيلتقي ممثلين عن المعارضة السورية.

وتوجه جونسون الاثنين الى محافظة غازي عنتاب التركية المتاخمة لسوريا وتفقد شاحنات تابعة للامم المتحدة محملة بالمساعدات الانسانية المخصصة لسوريا في مكان ركنها بانتظار ضوء اخضر لتسييرها، قبل زيارة مخيم للاجئين السوريين في بلدة نسيب بحسب وكالة دوغان للانباء.
                            
وصرحت متحدثة باسم السفارة البريطانية ان جونسون "سيلتقي نظراءه الاتراك ومجموعات من المعارضة السورية خلال زيارته". 
              
بعد اكثر من ثلاثة اشهر على استفتاء جاء لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، تعتبر هذه الزيارة ملفتة لجونسون الذي عبر مرارا عن معارضته لانضمام تركيا الى الاتحاد.
              
فقد نشر معسكر الخروج لافتة عليها "تركيا وسكانها (البالغ عددهم 76 مليون نسمة) في طور الانضمام الى الاتحاد الاوروبي"، للتركيز على ان الهجرة موضوع اساسي في الحملة.
              
وجونسون الذي كان جده الاكبر صحافيا وسياسيا تركيا في مطلع الالفية السابقة، فاز بجائزة في ايار/مايو "لقصائد مهينة" ازاء اردوغان نظمتها صحيفة بريطانية.
              
بعد تعيينه وزيرا للخارجية، اوضح مسؤولون اتراك ان تصريحات جونسون لن تؤثر على العلاقات بين البلدين.
              
و شهدت العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي توترا في الاشهر الاخيرة واصطدم طلب عضوية تركيا بالقلق المتزايد للدول الاعضاء ازاء الميول التسلطية المتزايدة لاردوغان ونظامه وقمعه لحرية الاعلام وحقوق الانسان.

المزيد من الأخبار:

أنقرة تلمح رسميا لانشاء منطقة آمنة في شمال سوريا

ترحيب دولي بالاتفاق الروسي الأمريكي لوقف القتال في سوريا

سوريا .. محاولات دولية تبحث عن حل للأزمة