أخبار الآن | باريس – فرنسا (وكالات)

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في أوروبا اليوم الإثنين إن أزمة اللاجئين بسبب الازمة السورية رفعت أعداد طالبي اللجوء إلى المستويات القياسية التي سجلت بعد الحرب العالمية الثانية، ورفعت إجمالي تدفقات الهجرة في العالم.

وقالت المنظمة في تقريرها السنوي عن الهجرة الدولية، إن الدول الأعضاء فيها وعددها 35 دولة شهدت تضاعف عدد طالبي اللجوء إلى المثلين في 2015 ليصل إلى 1.65 مليون.

وقال رئيس قسم الهجرة الدولية في المنظمة جان- كريستوف دومونت: "نحن في لحظة تاريخية. عندما ننظر إلى 2016 نرى زيادة في عدد طالبي اللجوء، حتى إن كان التدفق أقل".

وقالت المنظمة نقلاً عن بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن واحداً  من كل أربعة طالبي لجوء تقريباً، كان سوريا العام الماضي، وجاءت أفغانستان بعد سوريا بـ 16%.

وأضافت أن ثلاثة أرباع إجمالي طالبي اللجوء تقدموا بطلباتهم في الاتحاد الأوروبي، وجعلت أزمة المهاجرين من الهجرة قضيةً سياسيةً كبرى في كثير من دول أوروبا خاصةً ألمانيا التي مني حزب مستشارتها أنجيلا ميركل، حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، بخسائر انتخابية، في وقت يرفض فيه الناخبون سياسية الباب المفتوح أمام اللاجئين التي تطبقها ميركل.

وقالت المنظمة من مقرها في باريس إن الزيادة الكبيرة في أعداد اللاجئين رفعت إجمالي تدفقات الهجرة الدولية إلى الدول ألأعضاء فيها إلى 4.8 مليون مهاجر في 2015ويمثل ذلك زيادة بـ4%  بالمقارنة مع 2014،  كما رفع أعداد المهاجرين إلى مستويات غير مسبوقة منذ 2007،  قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

ونشرت المنظمة تقريرها عن الهجرة بمناسبة قمة الأمم المتحدة بشأن اللاجئين والمهاجرين التي ستعقد اليوم الاثنين في نيويورك.

اقرأ ايضا:

"هيومن رايتس ووتش" روسيا ترفض تحمل نصيبها من المسؤولية تجاه اللاجئين

الامم المتحدة: اكثر من نصف الاطفال اللاجئين في العالم محرومون من المدارس