أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يشوب العلاقة بين بين داعش وبوكو حرام حالة من عدم التجانس، الامر الذي انعكس انقسامات داخلية ضمن "جماعة بوكو حرام" المتشددة، ما يعني انشقاقا محتما ولو بعد حين بين الطرفين. هذا ما كشفت عنه تحليلات عدة.

Is Boko Haram’s leader dead or incapacitated? New ISIS publication raises that possibility. https://t.co/HMvCO5old6

— The New York Times (@nytimes)
August 4, 2016

إقرأ أيضا: داعش عجز عن ادارة فرعه في غرب افريقيا

وفي هذا الاطار ذكر موقع "swissinfo" تحت عنوان: "مبايعة بوكو حرام لداعش.. مرحلة جديدة أم فرقعة إعلامية؟"، ان بوكو حرام ماض قدما نحو مزيد من الراديكالية والتطرف، وفاتحا مسارا جديدا من التنافس الحميم بين التنظيمين (القاعدة وداعش) في القارة الإفريقية.

ماذا يجري بين "بوكو حرام" و داعش؟https://t.co/uRwFpBcwwz pic.twitter.com/2iIcgf73uJ

— Addiyar (@AddiyarNews)
June 22, 2016

وكالة "رويترز" بدورها نقلت عن الجنرال الأمريكي توماس والدهاوزر، المرشح لتولي القيادة الأفريقية بالجيش الأمريكي، يوم الثلاثاء 21 يونيو/حزيران، إن الانقسام الداخلي يظهر محدودية نفوذ تنظيم داعش، على "بوكو حرام" حتى الآن، على الرغم من مبايعة الجماعة.

وأضاف والدهاوزر خلال جلسة الاستماع الخاصة بترشيحه أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ "قبل عدة أشهر انشق نحو نصف أعضاء بوكو حرام ليكونوا جماعة أخرى" لأنهم غير راضين عن درجة التزام بوكو حرام بنهج داعش".

إقرأ أيضا: داعش يعلن عن اسم زعيم جديد لبوكو حرام

وقال إن زعيم "بوكو حرام" شيكاو لم يستجب لتعليمات تنظيم داعش، بما في ذلك تجاهله لدعوات التنظيم لوقف استخدام الأطفال في تنفيذ الهجمات الانتحارية.

وأضاف "أبلغته داعش بالتوقف عن القيام بذلك لكنه لم يفعل. وهذا أحد أسباب انفصال هذه الجماعة المنشقة" مشيرا إلى أن تنظيم داعش يسعى "للمصالحة بين المجموعتين".

#داعش يثير تكهنات حول زعامة "بوكو حرام"https://t.co/ETRobfAz2T pic.twitter.com/MUG7tVdDlY

— 24.ae (@20fourMedia)
August 3, 2016

وفي الاطار عينه، قال موقع "ديلي بيست" في تقرير له، نقله موقع 24 الإلكتروني، "إن التحالف بين داعش وبوكو حرام غير مقدس".

إقرأ أيضا: من هو أبو مصعب البرناوي القائد الجديد لبوكو حرام؟

حيلة الجولاني… اسم جديد لتنظيم قديم