أخبار الان | نيجيريا – وكالات

في تسجيل صوتي جديد نشر على الانترنت اكد زعيم بوكو حرام السابق ابو بكر شيكاو انه ما زال موجودا على الرغم من اعلان الجماعة عن اختيار زعيم آخر لها.

وقال في رسالة صوتية مدتها عشر دقائق ان الناس يجب ان يعرفوا ذلك.

زعيم بوكو حرام المتواري ابو بكر شيكاو يؤكد انه ما زال موجودا

كلمة شيكاو تاتي بعد ان أعلن داعش عن اسم القائد الجديد لـ جماعة بوكو حرام النيجيرية المتشددة التابعة للتنظيم. وذكرت بعض المواقع الإعلامية أن القائد ويُدعى أبو مصعب البرناوي، كان سابقا المتحدث باسم بوكو حرام ورد اسمه في النسخة الأخيرة من مجلة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي.ولم يشر التنظيم إلى مصير القائد السابق لبوكو حرام أبو بكر شيكاو.

وتدل هذه الكلمة وفق محللين على التصدع والصراع القائم اليوم بين ابو بكر شيكاو وقيادة داعش التي لم تشر الى مصيره بعد تعيين البرناوي.

وكانت آخر رسالة صوتية لشيكاو قد صدرت – في اب من العام الماضي – حيث أكد أنه مازال على قيد الحياة ولم يتم استبداله بقائد آخر، وهو ما أكده مقطع فيديو صدر عن داعش في تيسان الماضي.

وتحت قيادة شيكاو أصبحت بوكو حرام أكثر تشددا ووحشية ونفذت الكثير من عمليات القتل وأعلنت ولاءها لتنظيم داعش في مارس العام الماضي.

وظهر شيكاو في الكثير من مقاطع الفيديو وهو يسخر من السلطات النيجيرية ويحتفل بأعمال العنف التي تنفذها بوكو حرام والتي كان من بينها اختطاف أكثر من 200 فتاة من مدارس مدينة شيبوك في نيسان من العام 2014.

معنا عبر سكايب من باريس الباحث الجامعي الجيوسياسي لاغا شقروش 

علاقة غير متجانسة بين داعش وبوكو حرام

من هو أبو مصعب البرناوي القائد الجديد لبوكو حرام؟