أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (زكريا نعساني)

انقسامات كبير في بوكو حرام منذ اعلانها البيعة لداعش كيف بدأت تداعيات الانقسام هذه وما هي أسبابه..

منذ أن أعلنت جماعة بوكو حرام في نيجيريا بيعتها لداعش واطلاق عليها اسم ولاية غرب افريقيا في آذار مارس الفين وخمس عشرة بدأت تصدعات بين أفرادها وتحديدا على مستوى القادة.

البداية من شهر ابريل الفين وخمس عشرة أي بعد شهر واحد بدأت مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للجماعة بنفي وتكذيب البيعة على الرغم من الظهور العلني لشيكاو واعلان بيعته داعش.

وفي شهرمايو ايار من نفس العام  تحدث ناجيات من بوكو حرام عن تصدع  كبير بسبب نقص التمويل وان افراد الجماعة كانوا يشتكون دائماً من زعيمهم،و لكن زعيهم خدعهم في المعارك وهم لا يعطوهم الاسلحة.

وتوالت الأحاديث بعد ذلك  عن تصدعات داخل بوكو حرام وخاصة ان شيكاو لم يعد ينصاع لأوامر البغدادي والتفت الى جمع المال حتى مطلع هذا العام الذي بدأت فيه الأقويل بشأن انقسام بوكو حرام على نفسها جماعة تتبع لداعش وأخرى لشيكاو.

ولعل آخر ظهور ليشيكاو في اذار/مارس هذا العام  وكانت تبدو عليه علامات الحزن والتداع دفع خبراء في شؤون الجماعات المتشددة  لترجيح ان شيكاو كان متخفياً ويخشى على حياته من أفراد داعش.

وفي الحادي والعشرين من يونيو حزيران أكد جنرال أمريكي في افريقيا ان "جماعة بوكو حرام" تشهد انقسامات داخلية، بسبب عدم التزام زعيمها أبو بكر شيكاو بتوجيهات تنظيم داعش مرجحا ان يكون عدم انصياع شيكاو لأوامر البغدادي بسبب نقص التمويل  فربما يكون المغزى تحسين جمع المعلومات والتدريب وما شابه ذلك".على حد ما قال. وربما السبب الاخر لاحتمالية تغيير داعش رأيها بشيكاو هو طمع الاخير بفوائد مادية من داعش أكثر من غيره.

فقد نقلت صحيفة "فانغارد النيجيرية" عن مصادر مسؤولة في نيجيريا نبأ فرار قائد ميليشيا سابق يدعى تمبولوو وهو أحد الأشخاص الثقاة بالنسبة لداعش وهذا قد يصب في بوتقة الانقسام بسبب المال  لان أحوال تمبولو المالية أفضل من شيكاو، لذا قررت داعش بيع الأخير!

الى جانب كل ذلك كان للتحرك الإفريقي الواسع، الذي أسفر عن تحرير عدد من المناطق في نيجيريا خلال الفترة الأخيرة، أثرا على الجماعة ما اسفر عن شل تحركاتها وبالتالي بدات انقسامات داخلية عدة داخلها.

الزعيم الجديد ابو مصعب البرناوي ظهر عبر نشرة النبأ الصادرة عن تنظيم داعش ولم يتطرق أبدا لذكر شيكاو مكتفيا بالحديث عن توليه زعامة الجماعة، لكن خبير  نيجيري في الشؤون الامنية أكد لوكالة فرنس برس ان بوكو حرام اصبحت اليوم منقسمة الى مجموعات صغيرة عدة لا تقتصر فقط على فرعي داعش وشيكاو.

واخيرا ظهر شيكاو في تسجيل صوتي في الرابع من اب اغسطس 2016 يؤكد أنه حي وهو مايدل على ان داعش تخلى عنه بسبب الانقسامات التي تم ذكرها آنفا.

اقرأ ايضا:

من هو أبو بكر شيكاو..؟

علاقة غير متجانسة بين داعش وبوكو حرام