أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

تُعد الزلازل من الكوارثِ الطبيعية التي أودت بحياةِ آلافِ الأشخاص على مستوى العالمِ في السنواتِ الماضية، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي الهائل لم تُسهم التطورات التكنولوجية سوى في تخفيض طفيف في عدد الضحايا الناتجة عن مثل هذه الكوارث.

آخر هذه الزلازل ما شهدته إيطاليا صباح َ الأربعاء، والذي بلغت قوته 6.2 درجة علي مقياس ريختر، وكان عمقه عشرة كيلو مترات، واستمر لمدة 20 ثانية، ما أسفر عن أضرار مادية ضخمة ببلدة أماتريسى، ووقوع العشرات من الضحايا في حصيلة قابلة للارتفاع .. 

زلزال بقوة 6.4 درجة يهز وسط إيطاليا

زلزال إيطاليا 2009

"زلزال لاكويلا" الزلزال الذي بلغت قوته 5.8 درجة على مقياس ريختر و6.3 درجة على مقياس العزم، ودمر الزلزال مناطق سكنية بالكامل في إقليم أبروتسو في وسط إيطاليا، كما أصبح من الصعب الوصول إلي نحو 15 ألف مبنى، وشُرد ما يصل إلي 50 ألف شخص، وهذا ما يجعله أعنف زلزال يضرب إيطاليا منذ زلزال عام 1980.

"زلزال تشيلي" الأقوى حتى الآن ..

 "زلزال تشيلي"  أكبر وأخطر زلزال سُجل على الإطلاق، بحيث بلغت قوته 9.5 درجة على مقاس ريختر، والذي تسبب بأضرار مالية فادحة لمدن جنوب "تشيلي" بلغت قيمتها 550 مليون دولار، كما تسبب في مقتل ما يقرب من 1655 شخصا، وتشريد الملايين بلا مأوى. 

زلزال بقوة 6 درجات باليابان ولا إنذار بتسونامي

"زلزال ألاسكا العظيم"

زلزال ألاسكا العظيم ..والذي يعد الأعنف في تاريخ الولاية ، بحيث صُنف أكبر هزة أرضية تم تسجيلها في تاريخ الولايات المتحدة، وثالث أقوى زلزال تم قياسة في تاريخ أمريكا الشمالية.
وبلغت قوة "زلزال ألاسكا العظيم" 9.2 درجة علي مقياس ريختر واستمر لمدة 4 دقائق و 38 ثانية،مما أسفر عن إنهيار  الكثير من المنشآت العامة، وارتفاع الأرض في الجنوب الغربي بنسبة 30 قدم وهو ما يعادل 9.1 متر، وانخفاض الأرض في الجنوب الشرقي بنسبة 8 قدم وهو ما يعادل 2.4 متر. 

"زلزال شاطئ مولي"
"زلزال شاطئ مولي" الذي حدث بتشيلي، بلغت قوته  8.8 درجات ريختر، ما تسبب في مقتل 500 شخص على الأقل،وقُدرت الخسائر الاقتصادية للزلزال بحوالي 30 مليار دولار أمريكي ..¤WA5 3904